حبر – وكالات – فيسبوك |

أعلنت شركة فيسبوك أنها ستطلق عملة رقمية جديدة تحت مسمى (ليبرا) ربما تكون منافساً لبيتكوين، والتي يمكن أن تشجع على المزيد من التجارة الإلكترونية على خدماتها وتعزز الإعلانات على منصاتها.

وستكون هذه العملة متاحة لمستخدمي تطبيقي واتساب ومسنجر، ولكل شخص يستخدم التطبيق الخاص بها، والذي لم يتم إطلاقه بعد. 

وقد استطاعت فيسبوك الحصول على دعم لمشروعها من 27 شركة ومؤسسة عالمية منها (باي بال، أوبر، سبوتيفاي، فيزا، ماستركارد، فودافون، ومينز، ورلد بانكينج)، وستطرح هذه العملة عبر لغة برمجة جديدة تدعى موف Move 

وقال فيسبوك على أن إدارة “ليبرا” ستكون خاضعة لجهة مستقلة، مكونة من عدة شركات ومؤسسات خيرية تحت اسم “رابطة ليبرا”.

وأضاف أن استخدام “ليبرا” سيكون على الأغلب مقبولا في النهاية، وإنه يتوقع تتداول العملة “ليبرا” في أسواق العملة في المستقبل.

وبحسب ما نشره مؤسس الفيسبوك مارك زوكربيرج على صفحته الرسمية على الفيسبوك، فإنه تتمثل مهمة عملة “ليبرا” في إنشاء بنية تحتية مالية عالمية بسيطة تمكن مليارات الأشخاص حول العالم من الدفع باستخدام العملة الرقمية الجديدة مدعومة بتقنية blockchain، وسيكون استخدام العملة بسهولة إرسال رسالة نصية من جهاز إلى آخر. 

وأضاف إن الهدف من إطلاق “ليبرا” هو التسهيل على الجميع إرسال الأموال واستلامها تمامًا مثلما تستخدم تطبيقاتنا لمشاركة الرسائل والصور على الفور. 

وعن تأمين البيانات فإنه سيتم تخصيص فريق من الخبراء لإدارة المخاطر يركز على منع الناس من الاحتيال، واذا فقد أي عميل عملاته الرقمية “ليبرا” بطرق احتيالية سيقوم الفيسبوك بتعويضه عنها.