صحيفة حبر https://hibrpress.com مداد قلم ونبض قضية Tue, 20 Nov 2018 19:25:45 +0000 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=4.9.8 كيف وظَّفت الأنظمة الحاكمة المولد النبوي سياسيًا؟ https://hibrpress.com/%d9%83%d9%8a%d9%81-%d9%88%d8%b8%d9%91%d9%8e%d9%81%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%86%d8%b8%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%a7%d9%83%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%88%d9%84%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%86/ https://hibrpress.com/%d9%83%d9%8a%d9%81-%d9%88%d8%b8%d9%91%d9%8e%d9%81%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%86%d8%b8%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%a7%d9%83%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%88%d9%84%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%86/#respond Tue, 20 Nov 2018 15:00:51 +0000 http://hibrpress.com/?p=15787

مرتضى الشاذلي  |

سعت الأنظمة الحاكمة على مر العصور لاستخدام المناسبات الدينية كأداة سياسية تمكنهم من الحصول على الشرعية السياسية لسلطتهم ونيل التأييد الشعبي والجماهيري من خلال دغدغة المشاعر الدينية والروحية للناس، فضلاً عن الدعاية السياسية والتأثير على الجماهير، وإعطاء انطباع بتدين الأنظمة وعدم عدائها للدين، والتغطية على الفساد والانحراف الغارقة فيه.  

وكان المولد النبوى الشريف الذي اعتاد الغالبية العظمى من المسلمين الاحتفال بذكراه في الـ12 من شهر ربيع الأول من كل عام هجري، أحد الأدوات السياسية التي أضفت بريقًا على شرعية الحكام، وكانت عاملاً مؤثرًا في تخدير الشعوب والسيطرة عليهم، وإشغالهم عن تنحية شرع الله عن الحكم والمطالبة به.

الدولة الفاطمية.. البداية من هنا

على الرغم من الاختلاف بشأن مسألة تحديد بداية الاحتفال بمولد نبي الإسلام، فإن المحققين اتفقوا على أنها لم تُعرف في القرون الثلاث الأولى من تاريخ الإسلام، ومالوا إلى أن الفاطميين أول من احتفل بالمولد النبوي بشكل منظم ومرتب، ثم انتشر مع الدولة الفاطيمة في مصر والشام والمغرب، ورثه من كان بعدهم حتى وصل إلى ما نشاهده من مظاهر احتفالية كبيرة ومتنوعة في سائر أرجاء العالم الإسلامي.

“كان الهدف الرئيس من إحداث هذه الموالد هدفًا سياسيًا لتثبيت حكم الفاطميين، ولم يكن لمحبة النبي ولا لمحبة آل بيته فيه أي نصيب”

ويذهب كثير من المؤرخين، إلى أن الخلفاء الفاطميين ابتدعوا مظاهر جديدة وصرفوا ببذخ شديد بداية، وقد برعوا في ذلك، وتمكنوا من بسط نفوذهم إلى بلاد كثيرة من العالم الإسلامي، وظهرت معهم معظم العادات والتقاليد التي نهتم بها حتى اﻵن، وكان الهدف الرئيس من إحداث هذه الموالد هدفًا سياسيًا لتثبيت حكمهم، ولم يكن لمحبة النبي ولا لمحبة آل بيته فيه أي نصيب.

وبحسب ما كتب المؤرخون من أمثال تقي الدين المقريزي في كتاب “المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار”، وأحمد بن علي القلقشندي في كتاب “صبح الأعشا في صناعة الإنشا”، فإن الخليفة الفاطمي المعز لدين الله نظّم أول احتفال بالمولد النبوي عام 362 هجريًا، وذلك بعد دخوله مصر ببضعة أشهر، وكان هدفه من إقامته تقريب المصريين إليه وضمان انقيادهم لحكمه وسلطته.

وغير المعز لدين الله، كان الفاطميون بصفة عامة يهتمون بالمناسبات الدينية لأسباب سياسية أكثر منها دينية، إذ كانوا يعدون الولائم يوم المولد النبوي ويوزعون على المصريين أنواعًا مختلفة من الحلوى حتى يحصلوا على ولائهم، وكانت تلك بداية ظهور حلوى المولد بشكلها المعروف حاليًا.

يؤكد ذلك ما جاء في كتاب “تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي” للشيخ حسن السندوبي، الذي كتب: “ولما استقر الحكم للمعز لدين الله، أخذ يفكر في الوسائل الكفيلة باستمالة القلوب وامتلاك النفوس واستثارة العواطف حتى تألف الأمة المصرية تصرفات هذه الحكومة الجديدة وترضى عن سياستها في إدارة البلاد، ولما كانت الميول العامة لطبقات الأمة المصرية متجهة إلى حب آل بيت الرسول مع الاعتدال في التشيع لهم رأى المعز لدين الله أن أقرب الأسباب للوصول إلى أغراضه من هذا الميل العام الالتجاء إلى الأمور التي تمت بصلة إلى المظهر الديني، فهداه تفكيره إلى أن يقرر إقامة مواسم حافلة وأعياد شاملة في مواعيد مقررة وكان من أولها وأجلها وأفضلها الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف”.

لكن الفاطييين كانوا أكثر اهتمامًا بالمناسبات الشيعية على وجه الخصوص، ولم يكن الاحتفال بالمولد النبوي الأول بالنسبة لهم، فقد سبقه الاحتفال بأعياد الغدير وعاشوراء، كما يذكر ذلك الدكتور عبد المنعم عبد الحميد في كتاب “الحياة الاجتماعية في العصر الفاطمي: دراسة تاريخية وثائقية”.

ولم يكن المعز لدين الله الحاكم الوحيد الذي فكر بهذه الطريقة، بل إن المنافسة السياسية بين الوزراء والخلفاء تسببت في استحضار هذه الاحتفالات، حيث ذكر المقريزي أن الوزير الأفضل شاهنشاه ابن بدر الجمالي أحكم قبضته على الدولة، وهمّش سلطة الخليفة المستعلي بالله أحمد، وكان سبيله إلى ذلك إلغاء الاحتفالات الدينية، ولما وصل الخليفة الآمر بأحكام الله إلى السلطة، أعاد تلك الاحتفالات مرة أخرى، واتخذ منها وسيلة لاستعادة بعض نفوذ أسلافه من الخلفاء الأقوياء.  

المولد كوسيلة للدعاية السياسية في زمن الأيوبيين

مع انهيار الدولة الفاطمية، عمل صلاح الدين الأيوبي على اقتلاع المذهب الشيعي بمحو المظاهر الاجتماعية كافة التي ميزت العصر الفاطمي، فأبطل جميع المراسيم والاحتفالات التي كان الفاطميون يمارسونها في مصر، لكن أشكال الاحتفال بالمولد الشريف تمكنت من التسلل إلى الخارج حتى وجدت هذه المناسبة الشعبية مواطن مختلفة لها في اليمن والمغرب والأندلس.

“رغم كون كوكبوري سنيًا معارضًا للتشيع، فإنه اتخذ من الاحتفال بالمولد النبوي وسيلةً للدعاية السياسية القوية لدولته الصغيرة ونيل التأييد الشعبي والجماهيري”

أما على مستوى الأنظمة الحاكمة، فقد حرص بعض الحكام في الخارج على استغلال تلك الذكرى الاحتفالية في الحصول على الشرعية السياسية لسلطتهم، حيث  توسعت الاحتفالات بالمولد النبوي على يد حاكم أربيل حاكم (في شمال العراق حاليًا)، مظفر الدين كوكبوري بن بكتكين، وكان متزوجًا من ربيعة خاتون أخت صلاح الدين الأيوبي ومرتبطًا معه بحلف سياسي قوي.

ورغم كون كوكبوري سنيًا معارضًا للتشيع، فإنه اتخذ من الاحتفال بالمولد النبوي وسيلةً للدعاية السياسية القوية لدولته الصغيرة ونيل التأييد الشعبي والجماهيري، وقد كتب العالم الأندلسي أبو الخطاب ابن دحية له مجلدًا في المولد النبوي أسماه “التنوير في مولد البشير النذير”، فأجازه على ذلك بألف دينار.

ويذكر “سبط ابن الجوزي” في كتابه “مرآة الزمان” أن كوكبوري كان ينفق على المولد كل عام نحو 300 ألف دينار، وقال أيضًا: حكى بعض من حضر سماط المظفر في بعض الموالد كان يمد في ذلك السماط خمسة آلاف رأس مشوى، وعشرة آلاف دجاجة ومئة ألف زبدية وثلاثين ألف صحن حلوى”.

ويشير ما كتبه ابن خلكان، في كتابه “وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان”، إلى أن الغرض السياسي المستهدَف من إقامة تلك الاحتفالات قد تحقق إلى حد كبير، إذ يذكر أن “جموع المحتفلين كانوا يقصدون أربيل في موعد الاحتفال في كل عام، من نواحي العراق والجزيرة وبلاد العجم”.

ويؤكد ذلك شمس الدين الذهبي بوصفه الاحتفالات الضخمة بالمولد، وذلك في كتابه “سير أعلام النبلاء”، حيث يقول: “القباب الخشب كانت تُنصب له ولأمرائه القادمين من الجوار”، ويُفهم من ذلك تعاظم النفوذ السياسي والروحي لحاكم أربيل.

البذخ على الاحتفالات للتغطية على ضعف المماليك

في العصر المملوكي، ارتبط الاحتفال بالمولد النبوي بنيل الشهرة والصيت، فكان الطابع المميز لهذا العصر هو الاتجاه للبذخ والإسراف في مظاهر الاحتفال، إذ تبارى سلاطين المماليك في الإنفاق على الاحتفالات والأعياد الدينية، وربما كان السبب الأهم في ذلك يعود إلى إحساس المماليك بغربتهم عن محيطهم المجتمعي، وإدراكهم للمفعول القوي والتأثيرات الكبرى التي تحدثها تلك الاحتفالات في قلوب المصريين.    

ونقل العديد من المؤرخين شهاداتهم على مظاهر للترف والدعة التي كانت تحدث في مثل هذا اليوم، حيث نقل المؤرخ شمس الدين السخاوي في كتابه “الضوء اللامع لأهل القرن التاسع”، عن بعض شيوخه، إعجابهم الشديد بالاحتفال الذي أقامه السلطان الظاهر سيف الدين برقوق بمناسبة المولد النبوي.

“يؤدي الاحتفال دورًا مهمًا في إلهاء الناس عن التفكر في الخسائر المادية الفادحة التي تحيق بالدولة، وإظهارها بمظهر القوة والفتوة أمام شعبها ورعاياها”

ويمكن تفسير ذلك بوجود دلالات سياسية متعددة، تمثلت في إضعاف شوكة المعارضين والمنافسين، فالاحتفال بهذه المناسبات يساعد على التفاف الشعب حول هؤلاء السلاطين، وهو ما يزهدهم في المعارضين لهم، لا سيما إذا كانوا لا يهتمون بهذه المناسبات.

كما يؤدي دورًا مهمًا في إلهاء الناس عن التفكر في الخسائر المادية الفادحة التي تحيق بالدولة، وإظهارها بمظهر القوة والفتوة أمام شعبها ورعاياها، رغم أنها كانت تعاني من انخفاض المداخيل المالية وكساد الحركة التجارية وتراجع الأهمية الإستراتيجية لمصر بعد اكتشاف البرتغاليين لطريق رأس الرجاء الصالح، هذا كله بالإضافة إلى زيادة التوترات العسكرية في بلاد الشام جراء المشاحنة مع القوتين الصفوية والعثمانية.

المولد في زمن الاحتلال والحروب

لم يقتصر استغلال الساسة للمولد النبوي على العصور الوسيطة فحسب، بل امتد أيضًا ليصل إلى العصر الحديث، ويمكننا تمييزه إبان الحملة الفرنسية وعهد محمد علي باشا كوسيلة للتعمية على بعض الممارسات المعادية للدين الإسلامي. 

“استعمل نابليون سياسة الحفلات ليجذب إليه قلوب المصريين من جهة، وليعلن عن نفسه في العالم الإسلامي بأنه صديق الإسلام والمسلمين”

وقد تطور هذا في العصور المتأخرة إلى وسائل أكثر تعمية كأن تفتح في بعض الموالد بعض المشاريع الكبرى وتقام المهرجانات الدينية من أجل الاحتفال بسيد المرسلين، وتكون الرسالة التي يراد لها أن تبلغ الجميع أنه ليس أغير على النبي ودينه من هؤلاء، ويقدم الرسول في أدبياتهم على أنه شخصية تاريخية كان لها أثرها في تاريخ الأمة العربية شأنها شأن العظماء، ومع انتهاء الحفل يسدل الستار حتى إشعار آخر.

وأوضح نموذج لذلك ما ذكره المؤرخ عبد الرحمن الجبرتي، في رواية تاريخية تعود إلى عصر الحملة الفرنسية عى مصر، وجاء في كتابه في كتابه الشهير “عجائب الآثار في التراجم والأخبار”، أن القائد الفرنسي نابليون بونابرت كان يهتم بشكل خاص بتنظيم احتفال كبير يوم المولد النبوي لعلمه بأهمية هذا اليوم لدى المصريين. 

وبحسب الوصف الدقيق للجبرتي في كتابه، أمر نابليون الشيخ البكري بإقامة الاحتفال بالمولد وأعطاه ثلاثمئة ريال فرنسي، وأمره بتعليق الزينات، بل وحضر الحفل بنفسه من أوله إلى آخره، ويعلق عبد الرحمن الرافعي قائلاً: “استعمل نابليون سياسة الحفلات ليجذب إليه قلوب المصريين من جهة، وليعلن عن نفسه في العالم الإسلامي بأنه صديق الإسلام والمسلمين”.

ووصف الجبرتي أيضًا كيفية مشاركة نابليون شيوخ الأزهر والأشراف في ليلة العيد، كما توقف عند مشاركة القائد الفرنسي في تناول الطعام بيديه المجردتين، على عادة المصريين في تلك الفترة، وسماعه حلقات الذكر الطويلة، وتمايله على أصوات المنشدين الصوفيين الذين تغنوا بمديح الرسول وقصص الملاحم العربية القديمة.

وبعد خروج الفرنسين من مصر، كان يُنادى للاحتفال بالمولد كل سنة فى عهد محمد علي باشا وأولاده وأحفاده الذين استمروا على رعاية شؤون المولد، وإحياء الاحتفال به طوال سنوات حكمهم، وفرض محمد على سيطرته الكاملة على المجال الديني في البلاد، وأصدر فرمان عام 1812 الذي قنّن فيه وضع الطرق الصوفية في مصر، وجعل جميع المتصوفة تحت سلطة شيخ الطريقة البكرية الذي كان يخضع لسلطته.

ومنذ ذلك الحين بدأ اصطباغ الاحتفال بالمولد النبوي بصبغة صوفية كاملة، حتى أصبح الاحتفال بالمولد النبوي من أهم المرتكزات لبعض الجماعات السياسية ذات الصبغة الصوفية للترويج لأفكارها على المستوى الشعبي وتكتسب به زخمًا إعلاميًا وسياسيًا عن طريق الظهور بالمظهر الشرعي المتلبس بمحبة النبي، خاصة بعد أن نجحت الاتجاهات التجديدية في الحد من ظاهرة الاحتفال بموالد أصحاب الأضرحة، وانصراف قطاع من الناس عن تلك الموالد بعد توفُّر ما يرغبون فيه من متع وشهوات بوسائل عديدة ومتاحة.

“أصبح الاحتفال بالمولد النبوي من أهم المرتكزات لبعض الجماعات السياسية ذات الصبغة الصوفية للترويج لأفكارها على المستوى الشعبي وتكتسب به زخمًا إعلاميًا وسياسيًا”

وقد أفرزت التحركات الصوفية إلى سعي الأنظمة الحاكمة لتحويها إلى أداة سياسية، ففي خطوة غير مسبوقة، بتاريخ الحياة السياسية المصرية، جرى تصعيد الدكتور عبد الهادي القصب، شيخ مشايخ الطرق الصوفية، إلى رئاسة ائتلاف دعم مصر، ليتحول الصوفية إلى ديكور سياسي جديد لملء فراغ الجماعات المغضوب المحسوبة على تيار الإسلام السياسي من أمثال السلفيين وجماعة الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية.

الحوثيون يفرضون إتاوات من أجل الاحتفاء بالمولد النبوي

وفي زمن الحروب والانقلابات يجري البحث عن توظيف سياسي للمناسبات الدينية، فالسيسي يدعو المصريين في كل مناسبة للصبر والتحمل، بينما يحتفي مؤيدو جماعة “أنصار الله” الحوثي، بذكرى المولد النبوي، في مشهد طغت فيه مظاهر التحشيد ضد خصوم الجماعة، فضلاً عن استغلال هذه الذكرى سياسيًا، وما ترافق فيها من فرض إتاوات بالقوة على اليمنيين من أصحاب المحلات التجارية في المناطق الخاضعة لسيطرة مسلحي الحوثي.

المصدر: نون بوست

]]>
https://hibrpress.com/%d9%83%d9%8a%d9%81-%d9%88%d8%b8%d9%91%d9%8e%d9%81%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%86%d8%b8%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%a7%d9%83%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%88%d9%84%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%86/feed/ 0
لماذا تكون أول سنة في الجامعة هي أفضل سنة فيها؟..ميزات ستفقدها في السنوات التالية https://hibrpress.com/%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%b0%d8%a7-%d8%aa%d9%83%d9%88%d9%86-%d8%a3%d9%88%d9%84-%d8%b3%d9%86%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a7%d9%85%d8%b9%d8%a9-%d9%87%d9%8a-%d8%a3%d9%81%d8%b6%d9%84-%d8%b3%d9%86/ https://hibrpress.com/%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%b0%d8%a7-%d8%aa%d9%83%d9%88%d9%86-%d8%a3%d9%88%d9%84-%d8%b3%d9%86%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a7%d9%85%d8%b9%d8%a9-%d9%87%d9%8a-%d8%a3%d9%81%d8%b6%d9%84-%d8%b3%d9%86/#respond Tue, 20 Nov 2018 13:14:19 +0000 http://hibrpress.com/?p=15781

أحمد سامي |

أول سنة في الجامعة وما أدراك ما أول سنة في الجامعة. الجامعة هي المكان الذي تحصل فيه على صداقات عُمرك كله، وأيضًا تتعلم فيه أقسى دروس حياتك. فيه أنت تُبنى وتستعد للحياة العملية، وفي نفس الوقت تكتشف في نفسك الجديد كل يوم. لكن قبل أن تصير الشخص كامل النضج الذي تسعى الجامعة إلى إعداده، أنت تدخل كطالب بالعام الأول، وهذا العام هو أفضل أعوامك الجامعية. لماذا؟ هذا ما سوف نعرفه سويًّا اليوم.

1) الأصدقاء

دون شك الأصدقاء هم الشيء الأبرز والأهم الذي ستُنعم عليك به الجامعة يا رفيقي. إذا كنت انطوائيًّا، ستجد أصدقاء. إذا كنت حزينًا، ستجد أصدقاء. وحتى إذا كنت كارهًا لجنس البشر كلهم، سوف تجد أصدقاء.

في الجامعة كل فرد في سنته الأولى يسير مُعلِقًا على رأسه جملة تقول “أنا جديد هنا، أحتاج إلى أصدقاء”. تلك الجملة تُنبه مستشعرات الآخرين الذين يحملون نفس الجملة أيضًا، وببساطة ستجد أنك حظيت بأصدقاء من الأسبوع الأول بالدراسة دون أن تشعر!

2) الحريّة!

في العام الأول أنت تتعرف على المواد وتكوّن الصداقات وكل شيء خفيف وممتع ومرح، ليست هناك أعباء شديدة أو ضغوطات جسيمة كالتي يُعاني منها المتقدمون في سنوات الجامعة. وذلك المرح تأتي معه الحرية، فتستطيع الذهاب مع الأصدقاء لأي مكان بين المحاضرة والأخرى للتسكع قليلًا أو الحصول على بعض الطعام لإكمال اليوم بطاقة كافية. معدل الحريّة التي تحصل عليها في العام الأول تكون كبيرة جدًا مقارنة بالسنوات التي تليها. فمع مرور السنين، أنت تدرس أكثر، وتجد أنك تستعد للحياة العملية في سنٍ ترى أنها ليست السن المناسبة لدخول معترك الحياة بعد، أريد أن أستمر في كوني طالبًا لأطول فترة ممكنة! فلذلك استمتع بحرية العام الأول لطالما أنت فيه.

3) المسار المُريح

أنت حرفيًّا تستمتع بكل منعطف تمر به. كل مادة دراسية تدرسها سوف تُشكل شغفك القادم للعلم وللقسم والجامعة التي دخلتها من الأساس. المميز في العام الأول أن مناهجه خفيفة وغير دسمة بشدة مقارنة بالأعوام الأخرى، لذلك أنت تدرسه بهدوء وحب. ولا تتذمر، ففي الواقع مواد العام الأول بالفعل هي التي ستجعلك متمكنًا من تخصصك الجامعي مع الوقت، وتضعك على المسار الصحيح في سوق العمل بعد التخرج. لذلك أحب أن أُطلق على مواد العام الأول “المسار الصحيح”، ببساطة لأنك بدونها لن تستشعر كينونة الجامعة التي تُعتبر بيتك الثاني منذ أن وطأت أرضها لأول مرة.

4) أسبوع الوافدين الجُدد!

لا توجد جامعة تخلو من هذه الفترة، سواء كانت يومًا أو أسبوعًا. يجب أن تكون هناك فترة في بداية العام يتم فيها استقبال الطلبة الجُدد الذين يتعرفون على مفهوم الجامعة للمرة الأولى في حياتهم، وعمل حفل استقبال لهم والقيام بعقد ندوات مختصرة وتحفيزية من أجلهم. فبالتالي تكون تلك الفترة مرحة وممتعة إلى أقصى حد. وفيها يستطيع المرء التفاعل مع والتعرف على الكثير والكثير من الطلبة من كل الشُعب والتخصصات المختلفة، هذا يعني تكوين شبكة علاقات مستقبلية من اليوم الأول.

5) التعرّف على مجتمعات الجامعة المصغّرة (الأسر الطلّابية)

هنا تبدأ المتعة يا قوم!

مجتمعات الجامعة ببساطة هي المجموعات البشرية الصغيرة التي تضم البشر ذوي الاهتمامات المشتركة. تلك المُجتمعات الصغيرة يُطلق عليها “الأُسر الجامعية”. فعلى سبيل المثال توجد أسرة الرياضة، أسرة الكتابة والثقافة، أسرة التمثيل المسرحي، أسرة الإلقاء والغناء، أسرة الموسيقى والعزف، أسرة المجال التطوعي، أسرة العلوم والتكنولوجيا، والعديد من الفئات التي يستطيع أي طالب جديد أن يجد نفسه مُنتميًا إلى أحدها بشكلٍ أو بآخر. الانضمام إلى تلك الأسر يساعد على كسر الجليد بينك وبين الجامعة، وأيضًا الانخراط في مجتمع أكبر منك، وهذا وحده كفيل بجعلك شخصًا واثقًا في نفسه إلى أقصى حد.

6) الطعام!

يقولون أن المعدة تفرح أولًا ثم تقول للعقل هيا افرح أنت الآخر. حسنًا، هذا صحيح بنسبة كبيرة فعلًا. أنت في العام الأول من الجامعة تبدأ التعرف على مجموعة من المصطلحات الشهيرة مثل: “مقهى ومطعم الجامعة – مطاعم خارج الجامعة – وجبات سريعة – أكواب قهوة محمولة – إلخ”، وبين كل مصطلح ومصطلح توجد عشرات المصطلحات الأخرى. كلها صنوف مختلفة من الطعام الدسم والخفيف والمليء بالسعرات وأيضًا الخاص بالتخسيس والرياضة. ستجد كل أنواع المأكولات في الوسط الجامعي، وربما ستسمع عن مأكولات جديدة لأول مرة في حياتك هناك. فالطعام من الأشياء المميزة جدًا في فترة الجامعة، وخصوصًا بالعام الأول، حيث الاندهاش كله.

7) القاعات والممرات ومكاتب الأساتذة

كطالب بالعام الأول، أنت تندهش تمامًا من مبنى الجامعة وقاعاتها وممراتها ومكاتبها، وحتى مدخل الكلية تندهش منه، هذا ليس بالمدرسة التي أُجبر على الذهاب منها في وقت محدد، هذا المكان مليء بالحرية والانفتاح، هذا المكان مكاني!

عندما تدخل إحدى القاعات لأول مرة تُعجب بشدة بالمساحة الشاسعة المُخصصة لضم عدد مهول من الطلبة في مكانٍ واحد، وتنظر إلى مكتب الأستاذ في شغف أن تكون مثله في يومٍ ما. التجول في المبنى الجامعي وحده كفيل بجعلك شخصًا محبًا للحياة الجامعية، فاحرص على صقل ذلك الشغف بالعام الأول.

8) الجوّ العام

كل ما سبق يساهم في تكوين ما يُسمى بالجوّ العام. في عامك الأول ذهابك إلى الأسر الطلّابية وتفاعلك مع الأشخاص وتجولك في القاعات والمباني وولوجك إلى حفل الاستقبال وأكلك للعديد من الأطعمة الجديدة، هذا كله يخلق الجو العام المميز الذي هو كنسيم رقيق يُرطب جسدك في يوم شديد السخونة.

وفي الختام

الجامعة بيتك الثاني، وعائلتك الثانية، وموطنك الثاني. ببساطة أنت تهرب من المنزل إليها، ثم تهرع إلى رؤية أصدقائك والتجمّع حول نفس الطاولة في أحد المطاعم، ثم الحديث عن أي شيء في الحياة، ليملأ بعدها الضحك الأرجاء. فاحرص على الاستفادة من عامك الأول أتم استفادة.

المصدر: أراجيك

]]>
https://hibrpress.com/%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%b0%d8%a7-%d8%aa%d9%83%d9%88%d9%86-%d8%a3%d9%88%d9%84-%d8%b3%d9%86%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a7%d9%85%d8%b9%d8%a9-%d9%87%d9%8a-%d8%a3%d9%81%d8%b6%d9%84-%d8%b3%d9%86/feed/ 0
بدأ التشييع.. النظام يفرض الأذان الشيعي https://hibrpress.com/%d8%a8%d8%af%d8%a3-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b4%d9%8a%d9%8a%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b8%d8%a7%d9%85-%d9%8a%d9%81%d8%b1%d8%b6-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b0%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%8a%d8%b9%d9%8a/ https://hibrpress.com/%d8%a8%d8%af%d8%a3-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b4%d9%8a%d9%8a%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b8%d8%a7%d9%85-%d9%8a%d9%81%d8%b1%d8%b6-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b0%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%8a%d8%b9%d9%8a/#respond Mon, 19 Nov 2018 20:46:22 +0000 http://hibrpress.com/?p=15777

فرض النظام السوري ومجموعات إرهابية موالية لإيران، منذ أسبوع، رفع الأذان على المذهب الشيعي، بمناطق سيطرتها بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، ذي الأغلبية السنية، شرقي البلاد.

كما اعتقلت قوات النظام الأئمة والمؤذنين ممن رفضوا تنفيذ ذلك.

يأتي ذلك في إطار محاولات تشييع تستهدف السكان ورجال الدين وموظفي الدولة بالمنطقة، من قبل المجموعات التابعة لإيران، بدعم من النظام السوري.

وأفادت المصادر التي نقلت عنها “وكالة الأناضول” بأن فرض الأذان وفق المذهب الشيعي، شمل مدينتي “الميادين” و”البوكمال”، وبلدة “صبيخان” وعددا من القرى والبلدات في المنطقة.

كما أشارت إلى أن قوات النظام السوري اعتقلت 20 إماما ومؤذنا رفضوا النداء للصلاة وفق المذهب الشيعي.

و أكدت المصادر أن النظام رفع أجور الأئمة والمؤذنين ممن وافقوا على إقامة الأذان وفق المذهب الشيعي، كما منحهم بطاقات أمنية خاصة تسهل حركتهم وتيسر أمورهم في مؤسسات النظام.

ويختلف “أذان الشيعة” عن المعهود لدى السنة، بإضافة عبارتي “أشهد أن عليا ولي الله”، و “حي على خير العمل”.

ويسيطر النظام والمجموعات الإرهابية التابعة لإيران على أرياف دير الزور الواقعة غربي نهر الفرات، إلى جانب مركز المدينة.

]]>
https://hibrpress.com/%d8%a8%d8%af%d8%a3-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b4%d9%8a%d9%8a%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b8%d8%a7%d9%85-%d9%8a%d9%81%d8%b1%d8%b6-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b0%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%8a%d8%b9%d9%8a/feed/ 0
تعرّف على أمير المجاهدين “عز الدين القسام” https://hibrpress.com/%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%91%d9%81-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a3%d9%85%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ac%d8%a7%d9%87%d8%af%d9%8a%d9%86-%d8%b9%d8%b2-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b3/ https://hibrpress.com/%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%91%d9%81-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a3%d9%85%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ac%d8%a7%d9%87%d8%af%d9%8a%d9%86-%d8%b9%d8%b2-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b3/#respond Mon, 19 Nov 2018 15:28:10 +0000 http://hibrpress.com/?p=15769

ربما تكون النتائج المباشرة للجهاد المسلح الذي قاده الشيخ عز الدين القسام غير كبيرة، ولكنه استطاع بقدراته على التعبئة والتوعية والتجنيد والتنظيم ثم باستشهاده أن يشعل ثورة عام 1936 وبقي حتى اليوم رمزا للمقاومة.
الميلاد والنشأة
ولد الشيخ عز الدين القسام في بلدة جبلة جنوبي اللاذقية في سوريا عام 1882 في بيت متدين حيث كان والده يعمل معلمًا للقرآن الكريم في كتَّاب كان يملكه.

التعليم
سافر القسام وهو في الرابعة عشرة من عمره مع أخيه فخر الدين لدراسة العلوم الشرعية في الأزهر، وعاد بعد سنوات يحمل الشهادة الأهلية، وقد تركت تلك السنوات في نفسه أثراً كبيراً حيث تأثر بكبار شيوخ الأزهر من أمثال الشيخ محمد عبده، وبالحركة الوطنية النشطة التي كانت تقاوم المحتل البريطاني ونشطت بمصر بعد فشل الثورة العرابية.

التوجهات الفكرية
كان القسام يعتبر الاحتلال البريطاني هو العدو الأول لفلسطين، ودعا في الوقت نفسه إلى محاربة النفوذ الصهيوني الذي كان يتزايد بصورة كبيرة، وظل يدعو الأهالي إلى الاتحاد ونبذ الفرقة والشقاق حتى تقوى شوكتهم، وكان يردد دائماً أن الثورة المسلحة هي الوسيلة الوحيدة لإنهاء الانتداب البريطاني والحيلولة دون قيام دولة صهيونية في فلسطين. وكان أسلوب الثورة المسلحة أمراً غير مألوف للحركة الوطنية الفلسطينية آنذاك، حيث كان نشاطها يتركز في الغالب على المظاهرات والمؤتمرات.

حياته السياسية والعسكرية
إمام مسجد المنصوري
عاد الشيخ القسام إلى جبلة عام 1903، واشتغل بتحفيظ القرآن الكريم في كتَّاب والده، وأصبح بعد ذلك إماماً لمسجد المنصوري في جبلة، وهناك ذاع صيته بخطبه المؤثرة وسمعته الحسنة.

قاد أول مظاهرة تأييداً لليبيين في مقاومتهم للاحتلال الإيطالي، وكون سرية من 250 متطوعاً، وقام بحملة لجمع التبرعات، ولكن السلطات العثمانية لم تسمح له ولرفاقه بالسفر لنقل التبرعات.

ثورة جبل صهيون
باع القسام بيته وترك قريته الساحلية وانتقل إلى قرية الحفة الجبلية ذات الموقع الحصين ليساعد عمر البيطار في ثورة جبل صهيون (1919 – 1920). وقد حكم عليه الاحتلال الفرنسي بالإعدام غيابياً.

بعد إخفاق الثورة فرَّ الشيخ القسام عام 1921 إلى فلسطين مع بعض رفاقه، واتخذ مسجد الاستقلال في الحي القديم بحيفا مقراً له حيث استوطن فقراء الفلاحين الحي بعد أن نزحوا من قراهم، ونشط القسام بينهم يحاول تعليمهم ويحارب الأمية المنتشرة بينهم، فكان يعطي دروساً ليلية لهم، ويكثر من زيارتهم، وقد كان ذلك موضع تقدير الناس وتأييدهم.

رئيس جمعية الشبان المسلمين
والتحق بالمدرسة الإسلامية في حيفا، ثم بجمعية الشبان المسلمين هناك، وأصبح رئيساً لها عام 1926. كان القسام في تلك الفترة يدعو إلى التحضير والاستعداد للقيام بالجهاد ضد الاستعمار البريطاني، ونشط في الدعوة العامة وسط جموع الفلاحين في المساجد الواقعة شمالي فلسطين.

تكوين الخلايا السرية
واستطاع القسام تكوين خلايا سرية من مجموعات صغيرة لا تتعدى الواحدة منها خمسة أفراد، وانضم في عام 1932 إلى فرع حزب الاستقلال في حيفا، وأخذ يجمع التبرعات من الأهالي لشراء الأسلحة. وتميزت مجموعات القسام بالتنظيم الدقيق، فكانت هناك الوحدات المتخصصة كوحدة الدعوة إلى الجهاد، ووحدة الاتصالات السياسية، ووحدة التجسس على الأعداء، ووحدة التدريب العسكري.

ولم يكن القسام في عجلة من أمر إعلان الثورة، فقد كان مؤمناً بضرورة استكمال الإعداد والتهيئة، لذا فإنه رفض أن يبدأ تنظيمه في الثورة العلنية بعد حادثة البراق عام 1929 لاقتناعه بأن الوقت لم يحن بعد.

الانتقال إلى الريف
تسارعت وتيرة الأحداث في فلسطين في عام 1935، وشددت السلطات البريطانية الرقابة على تحركات الشيخ القسام في حيفا، فقرر الانتقال إلى الريف حيث يعرفه أهله منذ أن كان مأذوناً شرعياً وخطيباً يجوب القرى ويحرض ضد الانتداب البريطاني، فأقام في منطقة جنين ليبدأ عملياته المسلحة من هناك. وكانت أول قرية ينزل فيها هي كفردان، ومن هناك أرسل الدعاة إلى القرى المجاورة ليشرحوا للأهالي أهداف الثورة، ويطلبوا منهم التطوع فيها، فاستجابت أعداد كبيرة منهم.

وفاته
اكتشفت القوات البريطانية مكان اختبائه في قرية البارد في 15/11/1935، لكن الشيخ عز الدين استطاع الهرب هو و15 فرداً من أتباعه إلى قرية الشيخ زايد، ولحقت به القوات البريطانية في 19/11/1935 فطوقتهم وقطعت الاتصال بينه وبين القرى المجاورة، وطالبته بالاستسلام، لكنه رفض واشتبك مع تلك القوات، وأوقع فيها أكثر من 15 قتيلاً، ودارت معركة غير متكافئة بين الطرفين لمدة ست ساعات، سقط الشيخ القسام وبعض رفاقه شهداء في نهايتها، وجرح وأسر الباقون.

وكان لمقتل الشيخ القسام الأثر الأكبر في اندلاع الثورة الفلسطينية الكبرى عام 1936, وكانت نقطة تحول كبيرة في مسيرة الحركة الوطنية الفلسطينية بعد ذلك.

]]>
https://hibrpress.com/%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%91%d9%81-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a3%d9%85%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ac%d8%a7%d9%87%d8%af%d9%8a%d9%86-%d8%b9%d8%b2-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b3/feed/ 0
ريال مدريد سيخوض مباراته القادمة بدون مدافعين! https://hibrpress.com/%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d9%84-%d9%85%d8%af%d8%b1%d9%8a%d8%af-%d8%b3%d9%8a%d8%ae%d9%88%d8%b6-%d9%85%d8%a8%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%aa%d9%87-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%a7%d8%af%d9%85%d8%a9-%d8%a8%d8%af%d9%88%d9%86/ https://hibrpress.com/%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d9%84-%d9%85%d8%af%d8%b1%d9%8a%d8%af-%d8%b3%d9%8a%d8%ae%d9%88%d8%b6-%d9%85%d8%a8%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%aa%d9%87-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%a7%d8%af%d9%85%d8%a9-%d8%a8%d8%af%d9%88%d9%86/#respond Mon, 19 Nov 2018 11:01:34 +0000 http://hibrpress.com/?p=15766

بدأ  ريال مدريد استعداداته لمباراة إيبار التي سيخوضها خارج الديار يوم السبت القادم لحساب الجولة الثالثة عشر من بطولة الدوري الإسباني، وينتظر المدرب سانتياجو سولاري عودة اللاعبين الدوليين خلال اليومين القادمين.

وذكرت صحيفة موندو ديبورتيفو الإسبانية أن ريال مدريد سيواجه مشكلة كبيرة في مباراة إيبار بسبب غياب العديد من المدافعين للإصابة.

وتعرض قائد الفريق سيرجيو راموس لإصابة طفيفة في مباراة إسبانيا وكرواتيا، ومن المستبعد مشاركته في المباراة القادمة، ليزيد متاعب المدرب الجديد سانتياجو سولاري الذي حصل على عقد دائم يمتد حتى عام 2021.

ورغم عودة داني كارفاخال ومارسيلو وخيسوس فاييخو إلى التدريبات، لكن من المستبعد مشاركتهم في المباراة المقبلة بحسب ما أكدته الصحيفة الكاتالونية، ويضاف إليهم بطبيعة الحال ناتشو وريجيلون اللذان تعرضا لإصابة في مباراة سيلتا فيجو الأخيرة.

وفي حال صدقت ادعاءات موندو ديبوريتفو، فإن ريال مدريد سيعاني من غياب 6 مدافعين في مباراة إيبار وهم راموس، كارفاخال، مارسيلو، ناتشو، فاييخو وريجيلون، وسيكون هناك مدافعين فقط متاحين لسولاري وهما رافاييل فاران وألفارو أودريوزولا، وعلى الأغلب سوف يستدعي خافيير سانشيز من الكاستيا، وربما يستدعي مدافعين آخرين أيضاً.

]]>
https://hibrpress.com/%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d9%84-%d9%85%d8%af%d8%b1%d9%8a%d8%af-%d8%b3%d9%8a%d8%ae%d9%88%d8%b6-%d9%85%d8%a8%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%aa%d9%87-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%a7%d8%af%d9%85%d8%a9-%d8%a8%d8%af%d9%88%d9%86/feed/ 0
قمة أبيك بدون بيان ختامي https://hibrpress.com/%d9%82%d9%85%d8%a9-%d8%a3%d8%a8%d9%8a%d9%83-%d8%a8%d8%af%d9%88%d9%86-%d8%a8%d9%8a%d8%a7%d9%86-%d8%ae%d8%aa%d8%a7%d9%85%d9%8a/ https://hibrpress.com/%d9%82%d9%85%d8%a9-%d8%a3%d8%a8%d9%8a%d9%83-%d8%a8%d8%af%d9%88%d9%86-%d8%a8%d9%8a%d8%a7%d9%86-%d8%ae%d8%aa%d8%a7%d9%85%d9%8a/#respond Sun, 18 Nov 2018 19:00:49 +0000 http://hibrpress.com/?p=15758

بعد اختتام قمة آسيا والمحيط الهادئ للتعاون الاقتصادي(أبيك)، اليوم الأحد، فشلت الدول في إصدار بيان ختامي موحد للقمة، وبرزت إلى العلن بعض المعلومات التي كانت تدور في كواليس أروقة القمة المنعقدة في بابوا غينيا الجديدة.

ومن أبرز التعقيدات والخلافات التي ظهرت في قمة “أبيك” هي المناطحات الصينية الأمريكية التي لم تخلُ من تصريحات مباشرة بين الدولتين.

وأعلن رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة بيتر أونيل أنّ بلاده ستصدر بياناً ختامياً رسمياً في الأيام المقبلة وتعد المرة الأولى في تاريخ قمة أبيك التعاونية التي يخفق فيها زعماء الدول المعنية بالخروج ببيان ختامي يرضي الكل.

وصرح بيتر أونيل أن السبب الرئيسي لعدم الخروج ببيان الطموحات التنافسية بين الصين وأمريكا في المنطقة.

ورأى رئيس وزراء كندا ترودو أن الدول الأعضاء لديها وجهات نظر مختلفة بشأن القضايا التجارية وهذا ما عطل أعمال القمة.

]]>
https://hibrpress.com/%d9%82%d9%85%d8%a9-%d8%a3%d8%a8%d9%8a%d9%83-%d8%a8%d8%af%d9%88%d9%86-%d8%a8%d9%8a%d8%a7%d9%86-%d8%ae%d8%aa%d8%a7%d9%85%d9%8a/feed/ 0
1% فقط نسبة الوطن العربي من المياه النقية! https://hibrpress.com/1-%d9%81%d9%82%d8%b7-%d9%86%d8%b3%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1/ https://hibrpress.com/1-%d9%81%d9%82%d8%b7-%d9%86%d8%b3%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1/#respond Sun, 18 Nov 2018 18:11:13 +0000 http://hibrpress.com/?p=15755

حبر| وكالات

قال محمود أبو زيد، رئيس المجلس العربي للمياه، إن المنطقة العربية لا تملك سوى 1 بالمائة من المياه العذبة على مستوى العالم.

وردت تصريحات “أبوزيد”، على هامش اجتماع مجلس المحافظين العربي للمياه في مصر؛ لمناقشة خطة عمله خلال (2019-2021).

وأضاف أبو زيد، أن “أزمة المياه في المنطقة العربية واضحة ودقيقة ولا تحتاج إلى بيان أو تفصيل، فالمنطقة لديها 1 بالمائة من المياه العذبة على مستوى العالم”.

وذكر أن أكثر من 60 بالمائة من مياه الأنهار تأتي من خارج المنطقة العربية؛ بينما 40 بالمائة من سكانها يعيشون في مناطق الشح المائي.

وزاد: “هناك 14 دولة عربية، تعد من بين الدول الأكثر معاناة من ندرة المياه على مستوى العالم؛ لذلك لا بد من إعداد استراتيجية.. لمواجهة المخاطر التي تواجه العالم أجمع من أزمة المياه”.

وأطلق المجلس العربي للمياه في 2004، كمنظمة إقليمية مستقلة مقرها مصر، وتهدف إلى تحقيق فهم أعمق وإدارة أفضل لموارد المياه لصالح الشعوب العربية.

]]>
https://hibrpress.com/1-%d9%81%d9%82%d8%b7-%d9%86%d8%b3%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1/feed/ 0
مطار لبنان يرفض تزويد طائرات النظام وإيران بالوقود https://hibrpress.com/%d9%85%d8%b7%d8%a7%d8%b1-%d9%84%d8%a8%d9%86%d8%a7%d9%86-%d9%8a%d8%b1%d9%81%d8%b6-%d8%aa%d8%b2%d9%88%d9%8a%d8%af-%d8%b7%d8%a7%d8%a6%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b8%d8%a7%d9%85-%d9%88%d8%a5/ https://hibrpress.com/%d9%85%d8%b7%d8%a7%d8%b1-%d9%84%d8%a8%d9%86%d8%a7%d9%86-%d9%8a%d8%b1%d9%81%d8%b6-%d8%aa%d8%b2%d9%88%d9%8a%d8%af-%d8%b7%d8%a7%d8%a6%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b8%d8%a7%d9%85-%d9%88%d8%a5/#respond Sun, 18 Nov 2018 14:17:19 +0000 http://hibrpress.com/?p=15749

امتنع مطار “رفيق الحريري” الدولي في بيروت، عن تزويد طائرات إيرانية وأخرى تابعة لنظام الأسد بالوقود، بحجة الالتزام بالعقوبات الأمريكية عليها.

وذكرت مصادر إعلامية أن عاملين استجابوا في مطار “رفيق الحريري” الدولي في بيروت لقرار العقوبات الأمريكي على عدد من شركات الطيران، بينها شركات الطيران الإيرانية التي بدأ تنفيذ العقوبات الأمريكية عليها في 5 نوفمبر الجاري، حيث امتنعوا عن تزويد طائرات تلك الشركات بالوقود.

وأوضحت مصادر أخرى أن القائمة تضم شركات طيران إيرانية مثل “إيران إير” و”ماهان” وغيرهما، كما تضم القائمة شركات تابعة لنظام ا الأسد مثل “شام وينغز” و”الخطوط الجوية العربية السورية”.

في حين قالت مصادر سياسية لبنانية معنية بالملف إن “القرار دولي ولا يمكن للبنان تخطيه”، مشددة على أن لبنان “لن يخالف القرارات الدولية بل يلتزم بها”.

وأشارت المصادر إلى تعليمات حكومية وردت إلى المطار بالالتزام بالقائمة وعدم مخالفتها.

]]>
https://hibrpress.com/%d9%85%d8%b7%d8%a7%d8%b1-%d9%84%d8%a8%d9%86%d8%a7%d9%86-%d9%8a%d8%b1%d9%81%d8%b6-%d8%aa%d8%b2%d9%88%d9%8a%d8%af-%d8%b7%d8%a7%d8%a6%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b8%d8%a7%d9%85-%d9%88%d8%a5/feed/ 0
سوتشي.. إيران تخرب وتركيا ترتب https://hibrpress.com/%d8%b3%d9%88%d8%aa%d8%b4%d9%8a-%d8%a5%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86-%d8%aa%d8%ae%d8%b1%d8%a8-%d9%88%d8%aa%d8%b1%d9%83%d9%8a%d8%a7-%d8%aa%d8%b1%d8%aa%d8%a8/ https://hibrpress.com/%d8%b3%d9%88%d8%aa%d8%b4%d9%8a-%d8%a5%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86-%d8%aa%d8%ae%d8%b1%d8%a8-%d9%88%d8%aa%d8%b1%d9%83%d9%8a%d8%a7-%d8%aa%d8%b1%d8%aa%d8%a8/#respond Sat, 17 Nov 2018 15:12:05 +0000 http://hibrpress.com/?p=15730

غسان الجمعة |

لم يكن دور الكومبارس الإيراني في قمة طهران إلى جانب الأتراك والروس في السابع من سبتمبر الماضي حول مصير إدلب خياراً دبلوماسياً أو حنكة سياسية، بل هو انعكاس لقوة النفوذ التركي المستمر في شمال سورية وثمن للمواقف الروسية تجاه ما يخص ملفي العقوبات الاقتصادية والملف النووي.

غير أن هذا الصمت المشترى لم يعد يجد مسوغاته لدى الإيرانيين بعد فرض العقوبات الأمريكية و تقاسم كل من روسيا والسعودية الغنيمة الإيرانية المتمثلة بحصتها النفطية في السوق العالمية،  وهو ما حصلت عليه تركيا أيضاً من خلال إعادة فتح خط جيهان النفطي القادم من كركوك لتعثر تصديره من الموانئ الإيرانية.

التعرية الاقتصادية التي تلقتها إيران من الدول الإقليمية اعتبرتها طعنة بالظهر، وباتت تدفعها للبحث عن ورقة ضغط جديدة تعيدها إلى المشهد الإقليمي، وهو ما وجدته في إدلب التي تحاول الاستثمار فيها على الطريقة الروسية، حيث نجحت روسيا بتحقيق نوع من الانفراج في ملفات عودة اللاجئين والضغط على الأوربيين للجلوس على طاولة الحوار السورية معها في إسطنبول على خلفية الاستجابة لتهدئة الوضع في إدلب.

القصف المستمر على قرى المنطقة الآمنة و عمليات التسلل على نقاط المعارضة من قبل الميليشيات الإيرانية كان مقدمة لجس النبض التركي والروسي طرفي الاتفاق، ورسالة جديدة بعدم تجاوزهما لمصالحها، في حين صرح قائد الحرس الثوري الإيراني مؤخراً أن بلاده سترسل ما أسماه (قوات حفظ سلام) بطلب من دمشق لمحيط إدلب و حلب وهو ما يعني تدخلاً مباشراً و رسمياً،  ومن الممكن أن تحول طهران هذه القوات بأي لحظة إلى مصدر إزعاج و تهديد لاتفاق سوتشي سينتج عنه مالا تتمناه الأطراف المنخرطة بالساحة السورية على رأس ذلك مخاوف موجات النزوح و الوضع الإنساني.

السناريو الذي تسعى طهران لتحضيره عليه أن يمرَّ من قبة الكرملين قبل الوصول إلى إدلب، وهو ما بدأت موسكو تستجيب له بحدوده الدنيا من باب حساباتها الخاصة أيضاً، فقد صرح بوتين خلال زيارته لسنغافورة أن  أوربا إن كانت لا ترغب بموجة نزوح جديدة عليها التخلص من الخوف ومساعدة الشعب السوري بغض النظر عن الانحياز السياسي.

ومن جهة أخرى تبقى مستويات الاستجابة الروسية لما تحاول طهران إثارته مقيدة بتشعبات مصالحها مع أنقرة، حيث نجحت الأخيرة بإقناع الروس بالقفز عن عقدة إدلب و التوجه نحو شرق الفرات، حيث تزداد فرص المصالح المشتركة بين الطرفين و تُخرج اللاعب الإيراني من معادلة النفوذ و التفاهمات إن لم يكن طمسها في المرحلة المقبلة.

يبقى استمرار اتفاق سوتشي رغم مساعي النظام والإيرانيين بنسفه رهن تنفيذ ما اتفق عليه بوتين وأردوغان حول شرق الفرات والعملية السياسية، وهو ما يعول عليه كلا الطرفين ويدفع بالموقف الروسي لمسك العصى من المنتصف، فيما تتحمل أنقرة عبء موازنة مصالحها مع كل الأطراف وترتيب أولوياتها بين شرق الفرات وغربه.

]]>
https://hibrpress.com/%d8%b3%d9%88%d8%aa%d8%b4%d9%8a-%d8%a5%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86-%d8%aa%d8%ae%d8%b1%d8%a8-%d9%88%d8%aa%d8%b1%d9%83%d9%8a%d8%a7-%d8%aa%d8%b1%d8%aa%d8%a8/feed/ 0
سجائر جميلة للأطفال في إدلب! https://hibrpress.com/%d8%b3%d8%ac%d8%a7%d8%a6%d8%b1-%d8%ac%d9%85%d9%8a%d9%84%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%a3%d8%b7%d9%81%d8%a7%d9%84-%d9%81%d9%8a-%d8%a5%d8%af%d9%84%d8%a8/ https://hibrpress.com/%d8%b3%d8%ac%d8%a7%d8%a6%d8%b1-%d8%ac%d9%85%d9%8a%d9%84%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%a3%d8%b7%d9%81%d8%a7%d9%84-%d9%81%d9%8a-%d8%a5%d8%af%d9%84%d8%a8/#respond Sat, 17 Nov 2018 15:04:05 +0000 http://hibrpress.com/?p=15726
محمد نور يوسف |

يدخل الأطفال الصغار لشراء حلوى المدخنين من البقاليات الكثيرة دون أي عوائق في مدينة إدلب، وقد تشاهدها أحياناً في ندوات بعض المدارس الابتدائية!   

تباع هذه الحلوى المصنعة على شكل سجائر بعلب لا تكاد تفرق عن علبة الدخان “الباكيت” وأسماء ماركاتها كأسماء علب الدخان مع تحريف بسيط في الحرف أو اللون.

 منذ فترة قصيرة نشرت بعض الغرف الإخبارية على التلجرام والفيسبوك صوراً لهذه الحلوى لتحذر الأطفال منها، وقد بالغ البعض بضررها وقالوا: “إنها تسبب السرطان تارةً وفقدان الذاكرة تارةً أخرى، أو إنها تسمم لكي يمنعوا الأطفال من أكلها.”

في الحقيقة لا يوجد لهذه الحلوى أي ضرر من الناحية الصحية، لكن ضررها يكمن في شكلها الذي يشبه السيجارة وشكل علبها التي تشبه (الباكيت) وبطريقة أكلها أيضاً المشابهة لشرب السجائر.

قال لي أحد الأطفال: “أحب هذه الحلوى لأن طعمها طيب، وشكلها جميل لأنها تشبه علبة دخان أبي المتوفى، وأريد أن أضع علبتها في جيبي ثم أخرجها لأخذ سيجارة منها كما يفعل الكبار.” 

لكن السؤال المهم هل جاء التحذير من ضرر هذه الحلوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي فقط، أم كان من قِبل المسؤولين في مدينة إدلب أيضاً؟

 (أبو حاتم) مدير التموين في مدينة إدلب قال: “اتصل رئيس الحكومة معي وطلب مني متابعة موضوع الحلوى التي تشبه السجائر لمنع بيعها ومعرفة مصدرها لتحذير الناس من شرائها.

قمنا في مديرية التموين بعدة إجراءات في البداية، ونبهنا أصحاب المحلات من بيعها في المرحلة الأولى، وأخبرناهم أننا سوف نصادر هذه المادة إن وُجدت عندهم، وقد يتعرض صاحبها للمساءلة القانونية، وقد تعهد خطياً بعضُ أصحاب المحلات بعدم شرائها وبيعها في السوق.

نحن في مديرية التموين لا يوجد عندنا مخبر لكي نحلل هذه المادة ونعرف ضررها، لكن في الحقيقة لم تحدث أي حالة مرض أو تسمم ناتجة عن أكل هذه الحلوى، ولم نعرف مصدرها أو التاجر الذي أدخلها إلى المناطق المحررة في الريف الغربي لمدينة حلب، لكن الأكيد في الأمر أنها لم تدخل من معبر باب الهوى، ونعتقد أنها دخلت عبر باب السلامة ثم دخلت عن طريق عفرين وهي صناعة صينية على الأغلب.

ما زالت هناك عوائق تقف في وجه إكمال هذه المهمة لأننا لا نستطيع في مديرية التموين الذهاب إلى جميع المناطق المحررة لمنع باقي المخالفين”.

للأسف ما زالت هذه الحلوى تباع في بعض الدكاكين التي لم تلتزم بالمنع، وما زال بعض الأطفال يُقبلون على شرائها.

مسؤولية مراقبة ما يأكله الأطفال في الشارع والبيت تقع على عاتق الأهل في الدرجة الأولى لأنهم أقرب إلى أطفالهم، ثم يأتي دور الرقابة الحكومية على جميع المواد الغذائية بشكل عام وعلى مراقبة أغذية الأطفال بشكل خاص؛ لأنهم أمانة ثمينة في أعناقنا ويجب الحفاظ على صحتهم الجسدية والنفسية.

 

]]>
https://hibrpress.com/%d8%b3%d8%ac%d8%a7%d8%a6%d8%b1-%d8%ac%d9%85%d9%8a%d9%84%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%a3%d8%b7%d9%81%d8%a7%d9%84-%d9%81%d9%8a-%d8%a5%d8%af%d9%84%d8%a8/feed/ 0