أمريكا تعلن عن مقتل أيمن الظواهري في كابل

1٬104

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في العاصمة الأفغانية كابل مساء أمس الإثنين.

وذكرت وسائل إعلامية أمريكية أن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، قتل في غارة أميركية شنتها طائرة مسيرة بالعاصمة الأفغانية كابول.

بايدن يكشف عن العملية

 

كما أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في خطاب تلفزيوني بثته القنوات الأمريكية، مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة أمريكية بطائرة مسيرة في أفغانستان.

وقال بايدن في كلمة له مساء الإثنين في البيت الأبيض: إن أجهزة المخابرات حددت مكان الظواهري في وقت سابق هذا العام، مشيراً إلى عدم إصابة أي أحد من عائلة الظواهري أو مدنيين آخرين في الغارة.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أمريكيين قولهم: إن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري لقي حتفه في غارة بطائرة مُسيرة شنتها وكالة المخابرات المركزية في أفغانستان، في أكبر ضربة للتنظيم المتشدد منذ مقتل مؤسسه أسامة بن لادن في 2011.

طالبان ترد على العملية

ورد المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد في بيان على وقوع الضربة وأدانها بشدة باعتباره انتهاكا للمبادئ الدولية.

أين قتل الظواهري؟

من جهتها قالت وكالة أسوشيتد برس الأميركية: إن المنزل الذي كان الظواهري به عندما قُتل، مملوك لأحد كبار مساعدي زعيم طالبان سراج الدين حقاني.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

وأضافت أن فريقًا بريًا تابعًا لوكالة المخابرات المركزية واستطلاعًا جويًا تم إجراؤه بعد الضربة الجوية أكدا مقتل الظواهري.

وقال المسؤول إن التخطيط للعملية بدأ قبل ستة أشهر لكنه تكثف في الشهرين الماضيين.

السعودية ترحب

وفي ردود الفعل، قالت وزارة الخارجية السعودية إن المملكة ترحب بإعلان الرئيس الأميركي جو بايدن استهداف ومقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

وأضافت الخارجية السعودية في بيان، أن “الظواهري من قادة الإرهاب وخطط ونفذ عمليات إرهابية مقيتة في الولايات المتحدة والسعودية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط