إسرائيل ترد على تركيا بإلغاء اتفاقية التجارة الحرة وفرض رسوم 100%

A Turkish flag flutters atop the Turkish embassy as an Israeli flag is seen nearby, in Tel Aviv, Israel June 26, 2016. REUTERS/Baz Ratner/File Photo
634

أعلنت وزارة المالية الإسرائيلية، أمس الخميس، عن إلغاء اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، رداً على قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقف الصادرات إلى إسرائيل.

وأكد وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، أن إسرائيل ستفرض رسوماً بنسبة 100% على الواردات الأخرى من تركيا، مضيفاً أن الخطة ستُعرض على مجلس الوزراء للموافقة عليها، وفقاً لما نقلته وكالة رويترز.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب  اضغط هنا

في وقت سابق من الشهر الحالي، أعلنت وزارة التجارة التركية وقفاً كاملاً للتعاملات التجارية مع إسرائيل، مطالبة بالسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بلا قيود، نظراً لـ”تفاقم المأساة الإنسانية” في القطاع.

وقال سموتريتش في بيان إن إعلان الرئيس التركي “وقف الواردات إلى إسرائيل يمثل إعلاناً لمقاطعة اقتصادية وانتهاكاً خطيراً لاتفاقيات التجارة الدولية التي التزمت بها تركيا”، مشيراً إلى أن الإجراء الإسرائيلي لن يُطبق إلا مع استمرار أردوغان في السلطة.

اقرأ أيضاً: الشامي يعود إلى حضن النظام برفقة علي الديك

وتتضمن خطة سموتريتش إلغاء جميع الرسوم الجمركية المخفضة المطبقة على البضائع المستوردة من تركيا إلى إسرائيل بموجب اتفاقية التجارة الحرة، وفي الوقت نفسه، فرض رسوم بنسبة 100% على أي منتج مستورد من تركيا إلى إسرائيل بالإضافة إلى نسبة الرسوم الحالية.

وأوضح البيان أن وزارات المالية والاقتصاد والخارجية ستتخذ أيضاً خطوات لتعزيز التصنيع في إسرائيل وتنويع مصادر الاستيراد لتقليص الاعتماد على تركيا.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط