اجتماع دولي حول سورية في روما بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية

0 308

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أن وزير خارجيتها (أنتوني بلينكن) سيترأس اجتماعًا دوليًا حول سورية، وذلك في العاصمة الإيطالية روما في الـ 28 من الشهر الجاري

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أن وزير خارجيتها (أنتوني بلينكن) سيترأس اجتماعًا دوليًا حول سورية، وذلك في العاصمة الإيطالية روما في الـ 28 من الشهر الجاري.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها: “إن الوزير بلينكن سيترأس مع نظيره الإيطالي (لويجي دي مايو)، اجتماع التحالف الدولي ضد (داعش)، ثم سيشاركون في اجتماع على مستوى الوزراء لبحث تطورات الملف السوري، وخصوصًا ملف المساعدات الإنسانية.”

وكشفت مصادر عن دعوة وجهها الوزير بلينكن لوزراء خارجية (المجموعة المصغرة)، التي تضم كلا من (بريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، والسعودية، ومصر، والأردن، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية) وذلك للمشاركة في الاجتماع الذي سيجري في روما بخصوص سورية.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وإضافة إلى ذلك وجه الوزير دعوة إلى وزراء خارجية الدول السبع الكبرى، وتركيا وقطر، وبمشاركة المبعوث الأممي إلى سورية غير بيدرسون.

ماهي المحاور التي سيناقشها اجتماع روما؟

وسيقدم المبعوث بيدرسون خلال الاجتماع اقتراحين، الأول يدعو لتشكيل مجموعة دولية إقليمية، من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن والدول اللاعبة إقليميًا، لبحث الملف السوري.

أما المقترح الثاني بحسب المصادر، فسيكون إحداث مقاربة بين الجانب الروسي اللاعب الأساسي في الملف السوري وشركائه من جهة، وبين الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها من جهة ثانية، وذلك لتقريب وجهات النظر حول سورية.

اقرأ أيضاً:  روسيا تلمح بالفيتو ضد قرار تمديد دخول المساعدات عبر باب الهوى

ورأت مصادر أن ترؤس الوزير الأمريكي للاجتماع هو أول إطلالة سياسية للإدارة الأمريكية الجديدة، وذلك لضبط حلفاء واشنطن مع اقتراب التصويت على قرار تمديد دخول المساعدات الإنسانية إلى سورية عبر معبر باب الهوى، وهو اختبار من قبل إدارة بايدن لروسيا.

وهذا بعد تصريحات أطلقها مسؤولون أمريكيون حول شرط الرئيس الأمريكي جو بايدن على نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال القمة التي جرت الأسبوع الماضي التي تضمنت استمرار دخول المساعدات الإنسانية إلى سورية مقابل استمرار التعاون بالملف السوري بين الطرفين.

يُذكر أن اجتماع روما ومشاركة الولايات المتحدة الأمريكية سيكون أول اجتماع تقيمه الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص سورية منذ تولي الرئيس الأمريكي جو بايدن الإدارة الأمريكية مطلع العام الجاري.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط