“استعادة التوازن” تقرير موسع حول نضال المرأة السورية في المجالين السياسي والإداري

بالتعاون بين صحيفة حبر ومدنيون وFPU

0 190

 

استعادة التوازن هو تقرير يحاول أن يسلط الضوء على جهود المرأة السورية وكفاحها في المجالين الإداري والسياسي، ونقصد هنا بالإداري الإدارة الحكومية التي تتمثل في المناصب المتوسطة والعليا في الدولة.

يحاول التقرير من خلال عدد كبير من اللقاءات مع ناشطات وناشطين ومهتمين وممارسات وممارسين للعمل في هذين المجالين، أن ينقل الواقع الذي تتموضع فيه المرأة السورية في هذين المجالين، ويشرح عمق التحديات المختلفة التي تعيشها النساء في هذين المجالين دون غيرهما وذلك بسبب حساسية مواقع القيادة فيهما، وثقافة المجتمع الذي يُفضل أن تبتعد المرأة عن الخوض في هذه المجالات المعقدة.

كما يُظهر التقرير من جهة أخرى حالة من التغير في المجتمع السوري جعلته أكثر دعماً للمرأة ووجودها في مختلف المجالات، وأكثر تقبلاً لوصولها لمواقع قيادية، على الأقل كما أظهرت نتيجة استطلاع قمنا به من أجل هذا التقرير، وقد شمل عينة جيدة من الناس تستطيع أن تعطي انطباعاً تقريبياً إلى درجة كبيرة عن حقيقة المجتمع والتغيرات التي طرأت عليه.

هذا التقرير تم إعداده بالتعاون بين منظمة مدنيون للعدالة والسلام و صحيفة حبر، وتم إنتاج هذا التقرير وتنفيذه بدعم من Free Press Unlimited ضمن صندوق مشروع الإنتاج الإعلامي المشترك الخاص بسوريا 2021

سيركز ها التقرير بشكل أساسي على وجود المرأة في المجالين الإداري والسياسي في الشمال السوري (المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية) عن طريق مقابلات مع نساء ورجال في مواقع مختلفة نستطيع من خلالها تلمس واقع المرأة وطموحها والتحديات التي تقف عقبة في طريقها في هذين المجالين.

ونحن نعتقد أن تمكين النساء في المواقع الإدارية والسياسية هو الخطوة الأولى لبناء مجتمع متوازن يعاد تشكيله وفق أسس صحيحة، وهو مرحلة مهمة من أجل إعادة الأعمار في سورية، لأن إعادة ترميم المجتمعات هي خطوة مهمة تسمح بالعمل بحرية أكبر وإتقان أفضل، لا سيما أن إعادة الأعمار ليس مفهوماً هندسياً فقط، وإنما هو مفهوم إنساني واجتماعي وسياسي، وإلا لماذا يربطه الاتحاد الأوروبي بالانتقال السياسي ورحيل الأسد، ولا بدّ من أجل انتقال سياسي كامل أن نحاول التخلص من التركة الاستبدادية سياسياً واجتماعياً لبناء مجتمع أفضل تسوده العدالة والحرية.

 

لقراءة التقرير كاملاً بإمكانكم تحميله عبر الرابط المرفق 

رابط تحميل تقرير (استعادة التوازن عن المرأة في المجال الإداري والسياسي)

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط