الأردن تفكر في إنشاء منطقة عازلة على الحدود السورية لاحتواء تهريب المخدرات

1٬046

ذكرت صحيفة “إندبندنت عربي” في تقرير نقلاً عن مصادر غير مسماة أن الأردن قد يتجه في المستقبل للتواصل مع الجانبين الأمريكي والروسي بهدف تأمين مناطق عازلة على الحدود مع سوريا، وذلك إذا استمر تهريب المخدرات عبر هذه المناطق التي تخضع لسيطرة نظام الأسد.

ووفقًا للصحيفة، تشير تقارير صحفية أمريكية إلى احتمالية تعاون الولايات المتحدة مع الأردن في مكافحة تهريب المخدرات، وذلك ضمن إطار التعاون الدولي لمكافحة الجريمة المنظمة والمخدرات. يأتي هذا التعاون في ظل اكتشاف الجيش الأردني أكثر من 160 شبكة تعمل على تهريب المخدرات من سوريا إلى الدول المجاورة.

اقرأ أيضاً:

وأكد اللواء السابق في الجيش الأردني، مأمون أبو نوار، أن وجود مشاركة أمريكية فعلية في جهود مكافحة تهريب المخدرات يمكن أن يساهم في تنفيذ ضربات استباقية استخبارية. وأشار إلى أن النظام السوري مستمر في دعم تهريب المخدرات كوسيلة لإيصال رسائل سياسية إلى الدول المجاورة والولايات المتحدة، بهدف تخفيف العقوبات وجذب دعم دولي لإعادة الإعمار.

وأوضح أن هذه الخطوة تأتي استمرارًا لاتفاق الدفاع المشترك بين الولايات المتحدة والأردن الذي تم توقيعه في عام 2021، والذي يهدف إلى تعزيز استقرار البلد العربي من خلال وجود قوات أمريكية وتقديم معدات متطورة وتدريبات.

مع تصاعد التهديدات وتطور الأوضاع، يواجه الأردن تحديات جديدة في مكافحة تهريب المخدرات، ويبدو أن التعاون الدولي يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في التصدي لهذه المشكلة المتزايدة الخطورة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط