الأغذية العالمي: 12.9 مليون سوري يعانون من انعدام الأمن الغذائي

1٬069

كشف “برنامج الأغذية العالمي” أن 12.9 مليون شخص في سورية يعانون من انعدام الأمن الغذائي، بينهم 3.1 مليون يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد.

وأفاد البرنامج الأممي بأن أسعار المواد الغذائية في سورية ارتفعت بنسبة 83% خلال الشهر الماضي مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2023.

وذكر التقرير الأممي أن الحد الأدنى للأجور في سورية لا يغطي سوى أقل من 20% من الاحتياجات الغذائية للأسرة، ويكفي لتأمين 10% فقط من دخلها الأساسي.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

وأشار البرنامج إلى تلقيه 27 مليون دولار فقط، مقارنة بمبلغ 187 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي، محذراً من أن عدم وضوح الرؤية بشأن التمويل لعام 2024 يعوق التخطيط. وأوضح البرنامج أنه يحتاج 455 مليون دولار لتغطية جميع أنشطته في سورية خلال الأشهر الستة المقبلة.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يعتزم زيادة أسعار المطاعم الشعبية في دمشق

وفي سياق متصل، توقع البرنامج أن يزداد عدد اللبنانيين واللاجئين السوريين والفلسطينيين الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في لبنان بنسبة 4% خلال ستة أشهر. وتوقع التقرير أن يصل عدد من يعانون من انعدام الأمن الغذائي في لبنان إلى 23% من السكان، أي ما يعادل 1.26 مليون شخص، بحلول سبتمبر المقبل.

وأوضح التقرير أن هذا التدهور المتوقع يأتي رغم استقرار سعر الصرف غير الرسمي، وهو ناتج عن الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية المستمرة، وارتفاع التضخم، والانخفاض المحتمل في المساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى استمرار الصراع على طول الحدود اللبنانية الجنوبية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط