الرقابة الدوائية بإدلب توضح حظر تداول أحد أقراص فيتامين c

0 81

ندى اليوسف

أصدرت دائرة الرقابة الدوائية في مديرية صحة إدلب يوم30 ديسمبر الماضي تعميمًا متعلقًا بأحد أقراص (فيتامين C)، يقضي بمنع تداول أقراص الفيتامين الفوَّارة تلك من عيار 500 و1000 ملغ إنتاج معمل phytopharma، والأقراص من عيار 250 ملغ إنتاج معمل hizmetliri، وذلك تحت طائلة المخاطر الصحية والمساءلة القانونية.

وقد جاء في التعميم أن المُنتج غير مطابق للمواصفات الدستورية، لكنها لم تُوضح ما المقصود بالمواصفات الدستورية، كما لم تُبيّن الأضرار الناتجة عن تداول هذه النوعية من الأقراص.

موضوع المنع أثار شيئًا من الشكوك لدى الناس، كون ظاهرة انتشار أدوية وفيتامينات مزيفة منتشرة في العديد من دول العالم مستغلين وباء كورونا، إذ يدعي مُروِّجوها أنها تكافح مرض كورونا، أو لا يُصاب مُتناوِلها بالفيروس، ومن هذا المنطلق ولدرء تلك الشكوك صحيفة حبر التقت رئيس دائرة الرقابة الدوائية في مديرية صحة إدلب الدكتور (أنس الدغيم) الذي وضعنا في صورة كاملة عن ماهية الفيتامين وسبب قرار منع تداوله.

وقد سألنا أولًا عن ماهي المواصفات الدستورية التي خالفها الفيتامين فأجابنا بقوله: “السبب في منع التداول لهذا النوع من أقراص (فيتامين C) هو عدم مطابقته للمواصفات الدستورية، التي يُحددها (دستور الأدوية العالمي)، معتمدًا خصائص (فيزيائية، وكيماوية، وجرثومية) لأي منتج دوائي، وهذا الفيتامين غير مطابق لتلك المواصفات الموجودة في دستور الأدوية العالمي من الناحية الكيماوية، فهو منخفض التركيز بشكل كبير لعدم مطابقته للمسطرة الدوائية في دستور الأدوية العالمي”.

مضيفًا أنه “لا توجد أسباب أخرى لسحب الدواء ومنع تداوله، فمن الناحية الطبية ليس له أي مخاطر كون تركيزه منخفض، إنما السبب في منع التداول هو ضعف فاعليته وغير كامل الجرعة بشكل دقيق”.

واستغرب العديد من تأخر صدور التعميم رغم أن الأقراص موجودة منذ زمن ومنتشرة بشكل كبير في صيدليات مدينة إدلب وريفها، وعند سؤالنا الدكتور(أنس) أوضح أنه “لم يكن هنالك أي تأخر في إعلان الإزالة، فبمجرد تأكدنا من عدم مطابقته للمواصفات الدستورية عمَّمنا بسحبه من جميع منافس تداول الدواء سواء الصيدليات أو المستودعات”.

 

مصدر دخول الأدوية بيَّن مصدر دخول الدواء إلى الشمال المحرر، حيث قال: “تدخل المنتجات الطبية إلى المحرر عن طريق معبري (باب الهوى، وباب السلامة) بشكل نظامي، ووفق معايير محددة وبشهادات موجودة معها توضّح جودة هذا الدواء وجودة تصنيعه، بالإضافة إلى شهادات المنشأ الخاصة به لإثبات تصنيعه في هذا البلد، والتأكد من كون المصنع حائز على شهادات (الإيجو، تشولي) في التصنيع.”

 

ويُعدُّ (فيتامينC) من الفيتامينات الضرورية لنمو الجسم، فهو يساعد على امتصاص الحديد، ويعمل على إصلاح الأنسجة وبناء (الجلد والغضاريف والأوتار والأربطة والأوعية الدموية) من خلال صناعته للكولاجين، كما أنه يقوّي مناعة الجسم ويساعد على التئام الجروح، وهو من مضادات الأكسدة ويمنع الضرر الناتج عن الجذور الحرة (free radicals) وتراكمها مع الوقت بسبب الشيخوخة، ويمنع أمراض القلب والمفاصل والسرطان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط