السعودية تهنئ فيصل المقداد بمنصبه الجديد

21

هنأ وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، نائب رأس النظام السوري، فيصل المقداد، بتوليه منصبه الجديد، مؤكداً على “حرص المملكة على تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين”.

وأفادت وكالة أنباء النظام السوري “سانا” أن المقداد تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية السعودي، حيث أعرب بن فرحان عن تهانيه للمقداد بتعيينه نائباً لرئيس النظام، مشدداً على أهمية تطوير العلاقات الثنائية. من جانبه، أكد المقداد خلال الاتصال على الجهود المشتركة لمواجهة التحديات التي تواجه البلدين.

 

بشار الأسد يعفي المقداد من وزارة الخارجية

جاءت هذه التهاني بعد تعديل حكومي أجراه رئيس النظام السوري، بشار الأسد، حيث صدّق يوم الإثنين الماضي على تشكيلة حكومية جديدة برئاسة محمد غازي الجلالي. شمل التعديل إعفاء فيصل المقداد من منصبه كوزير للخارجية، وتعيين بسام الصباغ خلفاً له. كما أصدر الأسد مرسوماً بتعيين المقداد نائباً له، مع تكليفه بمتابعة تنفيذ السياسة الخارجية والإعلامية.

اقرأ أيضاً: سوريا تشهد ظاهرة القمر الثاني

استئناف العلاقات السعودية السورية

تشهد العلاقات بين السعودية والنظام السوري تحسناً ملحوظاً بعد سنوات من القطيعة. ففي 9 أيلول الجاري، أعادت السعودية افتتاح سفارتها رسمياً في دمشق، في خطوة جاءت لتعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. في مايو الماضي، عينت السعودية فيصل بن سعود المجفل سفيراً لها لدى النظام السوري، بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

يذكر أن العلاقات بين السعودية والنظام السوري شهدت تحولات كبيرة منذ بداية الثورة السورية عام 2011، حيث دعمت السعودية المعارضة السورية وأكدت على ضرورة رحيل بشار الأسد. ولكن، مع مطلع عام 2023، وخاصة بعد الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا، بدأت السعودية بإرسال مساعدات إلى مناطق النظام، مما شكل بداية للتقارب بين البلدين.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط