العيش معًا.. مشروع أطلقته منظمة بنيان لخدمة السوريين في تركيا

ندى اليوسف

0 59

ندى اليوسف

تسعى المنظمات السورية العاملة في تركيا على تحقيق اندماج السوريين بكافة فئاتهم في المجتمع التركي وتحقيق أكبر قدر من التفاعل والإفادة والاستفادة.

وقد أطلقت منظمة (بنيان) مشروعها (العيش معًا) الذي يسهّل اندماج الأطفال السوريين في المجتمع التركي.

(سهيلة وفائي) مسؤولة العلاقات العامة التركية في منظمة بنيان تحدثت لحبر عن المشروع بشكل مفصل، يقولها: “مشروع (العيش معًا) مُدرج تحت بند حماية الطفل، أطلقته المنظمة في 1/1/8/2020 لتسهيل الدمج المجتمعي بين الأطفال السوريين والأتراك، وتحفيز التماسك الاجتماعي بينهما من خلال كرة (ootfball3) الذي تم إنشاؤه لهذا، وكان ذلك بالتعاون مع مديرية التربية ومديرية الرياضة التركية واتحاد كرة القدم التركي”.

مشيرةً إلى أن المشروع لايزال مستمرًا حتى الآن، ومن المقرر إنهاؤه في 15/6 /2021.

ويهدف المشروع كما وضحت لنا (سهيلة وفائي) إلى: “استخدام أنشطة رياضية عن طريق منهجية ootfball3 للدمج ما بين الأطفال السوريين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 7 و14 سنة ذكورًا وإناثًا.

إجراءات لإنجاح المشروع:
اتخذت المنظمة العديد من الإجراءات في سبيل إنجاح المشروع، كان من ضمنها كما وضحت لنا سهيلة، تدريب 50 متطوعًا من فئة الشباب ممَّن تراوحت أعمارهم ما بين (18_35) سنة  لدعم تقديم المشروع، و تدريب 300 معلم سوري وتركي على المنهجية الأساسية التي يقوم عليها المشروع،  وتدريب ١٠٠ أستاذ رياضة في المدارس التركية التي تحتوي أكبر عدد من اللاجئين.

اقرأ أيضاً: أريحا (عروس الشمال) تتعافى من الحرب.. وإمكانيات خدمية ضعيفة

وأضافت (وفائي) أن “المنظمة قامت أيضًا بتوفير كتيبات إرشادية ومستلزمات رياضية لـ 100 محفظة وذلك في ولاية (شانلي أورفا) من أجل استخدامها  في نشاطات الدمج المجتمعي، وترميم 10 ملاعب كرة قدم تركية في المحافظة ذاتها، إضافة إلى تنظيم مناقشات جماعية مركَّزة مع أسر الأطفال.
وأردفت قائلة: “منظمة بنيان عملت أيضًا على تأهيل وتجهيز ٩ ساحات لعب مخصصة للأطفال في ٧ مدارس تركية، مع إطلاق  ٣ دوريات كرة قدم للأطفال السوريين والأتراك بمشاركة ٧٠٠ طفل”.


ماهي لعبة
football3 ؟

لعبة  Football3وكما عرفتها لنا الآنسة (سهيلة) “منهجية شاملة مصممة لمعالجة نطاق واسع من القضايا الاجتماعية، مثل المساواة بين الجنسين، الصحة وبناء السلام، وتمكِّن الاعبين الشباب من تحمل مسؤولية أفعالهم، ومعاملة الآخرين بإنصاف، والتواصل والاحترام المتبادل سواء على أرضية الملعب أو خارجها”.

وأضافت أن “اللعبة ليست  مجرد مباراة كرة قدم قياسية، وليست مرتكزة على الفوز أو الخسارة، كما أنها لا تستند إلى الأهداف المسجلة ومهارات كرة القدم فقط، بل هي مستوحاة من كرة قدم الشارع، ومستندة إلى مبدأ اللعب العادل، وهي لعبة مختلطة الأجناس، حيث يتم إشراك النساء والفتيات بشكل فعَّال”.

وأوضحت لنا بأنها الأداة التي تمكِّن الشباب من أن يكونوا قدوة في مجتمعهم.

 

 

أهداف منهجية (football3):

أهم الأهداف بحسب سهيلة “تعزيز مهارات التواصل، واتخاذ قرارات، وفض النزاعات، وتعزيز احترام المرأة والمساواة بين الجنسين، وتعزيز المشاركة في المجتمع، وزيادة الرغبة في إشراك الآخرين بغض النظر عن الجنس أو القدرة أو العمر أو الخلفية، وتعزيز الشعور بالمسؤولية، إضافة إلى الرغبة بتولي دور القدوة التي يحتذى بها بالنسبة إلى الآخرين.”

وترى وفائي أن نتائج مشروع (العيش معًا) مرضية جدًا ولذلك فإن المنظمة تعمل على توسيع المشروع على ٥ مدن تركية، التي تستقبل أكبر أعداد من اللاجئين.

وبلغ عدد السوريين المقيمين في تركيا حسب إحصائية أخيرة لهيئة الإحصاء التركية ما يقارب 3 ملايين و645 ألفاً و557 شخصًا، ويشكل هذا العدد 21.6 في المائة من العدد الإجمالي للاجئين السوريين في تركيا.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط