المؤقتة ترد على محلي أعزاز حول الاعتراف بالشهادات الثانوية

1٬407

ردت وزارة التربية والتعليم في الحكومة المؤقتة على ادعاء أتى به مدير المكتب التعليمي في مجلس أعزاز المحلي (يوسف حاجولة)، حول الشهادات الثانوية الصادرة عنها وعدم حصولها على أي اعتراف.

وكان حاجولة قد قال في لقاء ببرنامج كراسات على قناة (حلب اليوم): إن الشهادات الثانوية الصادرة عن الحكومة المؤقتة لم تحصل أي اعتراف سواء في تركيا أو في دول أخرى.

هل سيعود رونالدو إلى ريال مدريد؟

وتحدث حاجولة عن أسباب عديدة حول الاستمرار بامتحانات المجالس المحلية، ومنها عدم حصول الحكومة المؤقتة على اعتراف بشهاداتها.

من جانبه ردت الوزارة في الحكومة اليوم الإثنين على تصريحات مدير المكتب التعليمي في أعزاز، مؤكدة أن الشهادات الصادرة عنها معترف فيها في تركيا ودول أوروبا.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

وقالت الوزارة: إن الشهادات الثانوية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة معترف بها في جميع الولايات التركية وهذا الأمر لا يخفى على أحد ويؤكده ألاف الطلاب السوريين الحاصلين عليها فمنهم من تخرج من الجامعات التركية ولايزال الكثير منهم يتابع دراسته الجامعية في الجامعات التركية حتى الآن.

وأضافت أن معظم دول الاتحاد الأوروبي اعترفت بعدما قامت منظمة “نارك” البريطانية الداعمة لتعليم السوريين بمراقبة وتقييم الامتحانات دورة 2017 ومطابقتها للمعايير الدولية.

وذكرت الوزارة بعض الدول التي قامت بمعادلة الشهادات الصادرة عن الحكومة السورية المؤقتة وهي ( فرنسا – ألمانيا – النمسا – الولايات المتحدة الأمريكية – هولندا -السويد – جمهورية التشيك – كندا – إيطاليا – استراليا- البوسنة).

وأشارت إلى أنها تسعى من أجل توحيد الشهادات في المناطق المحررة والإشراف على العملية التعليمية بشكل كامل وتحصيل اعتراف كامل بالشهادات الثانوية وبالتالي إتاحة فرصة الدراسة الجامعية أمام الطلاب الذين هجرهم نظام الأسد ومساعدتهم في بناء مستقبلهم من جديد.

يذكر أنه في المناطق المحررة لا تزال تقيم المجالس المحلية التابعة للولايات التركية امتحانات منفصلة عن امتحانات الحكومة المؤقتة.

ويصف أكاديميون الامتحانات التي تشرف عليها المجالس المحلية بالامتحانات الفاشلة، كونها لا ترتكز إلى مهنية ، ومفروضة من الجانب التركي، بما لا يتناسب مع الواقع التعليمي في المناطق المحررة.

كما تمنع المجالس المحلية، التابعة للولايات التركية والتي تتولى إدارة المنطقة، وزارة التربية والتعليم في الحكومة المؤقتة من إدارة ملف التعليم، أو حتى الإشراف عليه.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط