المعمول بعجوة التمر.. من أشهى الحلويات يوم العيد

0 90

تمتلئ الأسواق خلال فترة شهر رمضان وخاصة قبيل أيام العيد بالمعجنات والحلويات المتنوعة، لكن تبقى صناعتها في المنزل من الطقوس الخاصة عند السوريين، التي تضيف بهجة على العيد وتشعرك بقدوم العيد حقًا.

تمتلئ الأسواق خلال فترة شهر رمضان وخاصة قبيل أيام العيد بالمعجنات والحلويات المتنوعة، لكن تبقى صناعتها في المنزل من الطقوس الخاصة عند السوريين، التي تضيف بهجة على العيد وتشعرك بقدوم العيد حقًا.

فتكثر الأحاديث بين الجارات والأخوات والصديقات عن الأصناف التي أعددنها وجهزنها من كعك العيد والمعمول والغريبة والبرازق وغيرها من الأصناف التي تحضرها كل سيدة حسب ذوقها ورغبتها وبحسب المكونات المتوفرة بين يديها.

سنقدم لكم طريقة صنع المعمول بعجوة التمر بأسهل الطرق وأنجحها.

مكونات عجينة المعمول:

1 كيلو طحين (6 كاسات طحين).
2  كوب زبدة أو سمنة أو نخلط من النوعين.
1 كوب زيت نباتي.

لمتابعة الأخبار اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

1 كوب حليب بودرة (حليب أطفال).

1 كوب سكر بودرة (مطحون).

بيضتان.

2 ظرف فانيليا.

ملعقة صغيرة بكنج باودر.

مكونات حشوة المعمول وطريقة تحضيرها:

نحضر نصف كيلو من عجوة التمر نضيف عليها ملعقة سمنة أو زبدة ونضع فوقها رشة قرفة مطحونة ورشة من حبات الهال المطحون ونحرك المكونات على نار هادئة في مقلاة حتى تتجانس مع بعضها فتصبح بذلك العجوة جاهزة.
طريقة تحضير عجينة المعمول:

قوم بخفق الزبدة مع السكر بشكل جيد ثم نضيف كوب الزيت النباتي وبعد ذلك نضيف كوب حليب البودرة ونخفق بخفاق كهربائي أو يدوي، ومن ثم نضيف البيض والفانيليا ونخفق مجددًا إلى أن يصبح الخليط كريمي الشكل أي يشبه الكريمة.

اقرأ أيضاً:    محشي كوسا بالفاصوليا (محشي بعبه)

وفي وعاء آخر نضع كيلو الطحين ونرش علية البكنج باودر ثم نقوم بإضافة الطحين شيئًا فشيئًا فوق المزيج الكريمي الذي أعددناه مسبقًا، وبهذه اللحظة نخلط المكونات جميعها ونبدأ بتجميعها وتقليبها بشكل لطيف على خلاف طريقة العجن بقوة.

وفي الخطوة الأخيرة نغطي العجينة بكيس ونضعها لمدة نصف ساعة تقريبًا في البراد، ثم نخرجها بعد ذلك ونبدأ بتشكيل الأقراص في قوالب ملونة بلاستيكية أو خشبية ونضع بداخها كرات صغيرة من العجوة، ثم نضعها بالفرن، وصحتين وعافية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط