الهيئة السورية تحدد تكلفة الحج وموعد التسجيل

3٬809

أعلنت الهيئة السورية للحج والعمرة، التابعة للحكومة السورية المؤقتة، عن تفاصيل ومواعيد تسجيل والكلفة المتوقعة لأداء فريضة الحج للسوريين المقيمين في مناطق الشمال السوري وتركيا وقطر وأربيل لموسم 1445هـ – 2024م.

وفي بيان صادر يوم أمس الأحد، حددت الهيئة موعد بدء التسجيل وتسديد تكاليف الحج لهذا العام، حيث ستقبل المرحلة الأولى من 16 إلى 20 نيسان (أبريل) مواليد صاحب الطلب الذين يبلغون من العمر 64 سنة وما دون. وتستمر المرحلة الثانية حتى اكتمال الحصة المقررة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

وأوضحت الهيئة الشروط الضرورية للتسجيل، بما في ذلك وجود جواز سفر صالح، ووثيقة إقامة في الدول المقيم فيها، وصور شخصية، واستمارة الموعد، ونسخة من العقد الموقع مع المجموعة، إضافة إلى إثبات صلة القرابة الأصلية.

أما بالنسبة للتكلفة، فقد قدرت الهيئة السورية للحج الكلفة بأسعار تقريبية، نظرًا لارتفاع أسعار السكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهي تبلغ 4600 دولار للمكاتب في الشمال السوري والريحانية وغازي عنتاب، 4800 دولار في إسطنبول وأربيل، و5200 دولار في قطر.

ويأتي تباين رسوم التسجيل بسبب فروقات أسعار حجوزات الطيران، على أن تسدد القيمة الإجمالية في مكاتب “الهيئة السورية للحج والعمرة” بموجب إيصال رسمي صادر من مكاتبها، مع الإشارة إلى أن المبلغ لا يشمل قيمة الهدي، ولا يتضمن كلفة نقل الحاج من منزلة إلى المطار أو إلى المعابر البرية في الذهاب والإياب.

وتتضمن تكاليف الحج، رسم التسجيل ومستلزمات الحاج والتأشيرة والمسار الإلكتروني، وتذكرة طيران ذهاباً وإياباً، والنقل إلى الحرم والمشاعر بين المدن، والسكن الجماعي في مكة المكرمة، والسكن الجماعي في المدينة المنورة في المنطقة المركزية، ووجبة إفطار يومية، وأتعاب كادر المجموعة.

بالنسبة للعائلات، تحدد أسعار الغرف الخاصة، بدون أي خدمات إضافية، للعائلات المحارم حصراً، في المكاتب المعتمدة، بـ750 دولاراً أمريكياً للغرفة الثنائية ذات التصريح الثلاثي كحد أدنى، عن كل شخص.

الغرفة الثلاثية ذات التصريح الرباعي، بقيمة 500 دولار أمريكي للشخص الواحد، والرباعية ذات التصريح الخماسي بـ200 دولار لكل شخص.

وتسدد قيمة الإقامة في هذه الغرف في مكاتب “الهيئة السورية” بموجب إيصال رسمي صادر عن مكاتبها، بعد موافقة خطية من رئيس المجموعة.

ولا يسمح للحاج بتبديل المجموعة بعد تسديد التكلفة، ويكون التسديد بشكل شخصي ومباشر وفي مكاتب “الهيئة السورية للحج والعمرة”، لأخذ بصمة العين بشكل مباشر حينها.

وبالنسبة للمجموعات ذات مستوى 5 نجوم، يسدد فيها الحاج مبلغاً قدره 5000 دولار أمريكي في المكتب المعتمد، وبقية المبلغ يسدده لرئيس المجموعة الذي اختاره بحسب سعر الرحلة المعلن عنه من قبل رئيس المجموعة.

يستلم الحاج بعد تسديد المبلغ نسخة عن إيصال قيمة كلفة الحج، وعقد الحاج، والكتيب الإداري، والكتيب الديني، والبطاقة التعريفية للحاج.

عند العودة يمكن شحن الأمتعة الزائدة بالشحن الخارجي إلى بلد الإقامة، وهي خدمة مأجورة بإشراف رئيس المجموعة، تسدد قيمتها للشركة الشاحنة مباشرة.

يأتي هذا الإعلان بعد توقيع الهيئة السورية للحج والعمرة اتفاقًا مع المملكة العربية السعودية، تسلمت بموجبه السعودية إدارة ملف الحج للسوريين في شمال غربي سورية وتركيا لموسم 1445-2024، حيث سلّمت السعودية حكومة نظام الأسد 77% من حصة حجاج سورية السنوية، في خطوة تأتي بعد تطبيع العلاقات معها العام الماضي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط