الولايات المتحدة ترفع العقوبات عن طهران وتقبل المحادثات معها

0 58

أبلغت الولايات المتحدة الأمريكية مجلس الأمن الدولي يوم أمس الخميس بإلغاء العقوبات التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب على طهران.

وأرسلت الولايات المتحدة رسالة رسمية إلى رئيسة مجلس الأمن الحالية السفيرة البريطانية (باربرا وودوارد)، وجاء فيها أن الولايات المتحدة تسحب خطابيها الموجهين إلى مجلس الأمن الدولي بخصوص تفعيل العقوبات على إيران المعروفة بآلية (سناب باك).

وأعلنت واشنطن، بحسب مانقلت مصادر إعلامية، عن قبولها دعوة من الاتحاد الأوروبي لإجراء محادثات مع إيران.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام بالضغط هنا

في حين نقلت رويترز عن مسؤول أمريكي بأنه توجد فرص للمرة الأولى لإنهاء سياسة الضغوط القصوى، والعودة للدبلوماسية مع إيران، منوهًا إلى أنه من الصعب تصور إحياء الاتفاق النووي مع إيران إذا لم تتم معالجة بعض القضايا الإقليمية.

اقرأ أيضاً: روسيا تبدي استعدادها للتعاون مع المعارضة لترسيخ الهدوء في إدلب!!

وتزامن الإعلان الأمريكي برفع العقوبات عن طهران بإبلاغ بعثة إيران بالأمم المتحدة بأنها ستخفف قيود السفر عن دبلوماسيين إيرانيين.

يذكر أن آلية (سناب باك) تتيح إعادة فرض جميع العقوبات الأممية على طهران، وذلك إذا ما طلب أحد أطراف دول الاتفاق النووي الموقع بين الدول الخمس الكبرى، (أمريكا، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا) بالإضافة إلى ألمانيا، مع إيران .

وفرض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب العقوبات على إيران بعد انسحاب بلاده من الاتفاق النووي، واستهدف في العقوبات الاقتصاد الإيراني، وحدَّ من نفوذ طهران إقليميًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط