انطلاق أول شحنة حبوب أوكرانية نحو بلد عربي

608

أعلنت الحكومة الأوكرانية انطلاق أول شحنة من الحبوب الأوكرانية، من ميناء أوديسا جنوب أوكرانيا وذلك نحو بلد عربي بعد أشهر من الانقطاع.

وبحسب وزير البنية التحتية الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف، فإن أول شحنة انطلقت من ميناء أوديسا جنوب شرقي البلاد، اليوم الإثنين، باتجاه مرفأ طرابلس في لبنان.

لبنان تحجز السفينة السورية المحملة بالحبوب الأوكرانية المسروقة

وقال الوزير الأوكراني: بفضل دعم جميع البلدان الشريكة لنا والأمم المتحدة، تمكنا من التنفيذ الكامل للاتفاق الموقع في إسطنبول.

والاتفاق يقضي بالسماح بتصدير الحبوب الأوكرانية، وكان قد وقع في مدينة إسطنبول التركية، في 22 تموز الماضي بهدف التخفيف من أزمة القمح التي خلفتها الحرب الروسية على أوكرانيا.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

وبحسب مصادر تركية فإن السفينة من المتوقع أن تصل اسطنبول في الثاني من آب الجاري، وستواصل في طريقها نحو ميناء طرابلس، وذلك بعد إجراء عمليات تفتيش لها.

وكان مسؤولون أوكرانيون قد أكدوا أن هناك نحو 17 سفينة رست في موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود وعلى متنها ما يقرب من 600 ألف طن من البضائع.

يذكر أنه تم الاتفاق على إنشاء مركز تنسيق مشترك، يشرف على تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وهو من ممثلين عن روسيا وأوكرانيا، وتركيا والأمم المتحدة.

يذكر أن روسيا كانت تمنع أوكرانيا منذ شباط الماضي من تصدير الحبوب المحجوزة، إضافة إلى سرقتها مخازن حبوب عديدة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط