بتكلفة 2 مليون دولار..الهيئة العامة للزكاة تكفل عمليات القلب المفتوح في الشمال السوري

عبد الله عز الدين

148

في خطوة إنسانية تهدف إلى تخفيف معاناة المرضى في المناطق المحررة شمال سوريا، أعلنت الهيئة العامة للزكاة عن تكفلها بتمويل 420 عملية قلب مفتوح، بتكلفة تقديرية تبلغ 5 آلاف دولار للعملية الواحدة، مما يجعل التكلفة الإجمالية لهذه المبادرة تتجاوز 2 مليون دولار أمريكي.

المستفيدون الأساسيون من العمليات

وأكد رضوان السواق المدير التنفيذي لبرنامج حياة في الهيئة العامة للزكاة لصحيفة حبر أن المرضى المستفيدين من هذه العمليات الجراحية هم الأفراد الذين تم تشخيصهم بأمراض القلب المفتوح ويحتاجون إلى عمليات جراحية عاجلة، مشيراً إلى أن هؤلاء يشملون الأطفال والكبار على حد سواء، بغض النظر عن جنسهم.

المعايير المستخدمة لاختيار المرضى

وأوضح السواق أن مجموعة من المعايير تم استخدامها لاختيار المرضى الذين سيخضعون لهذه العمليات:
1. الوضع الاقتصادي: يجب أن يكون المريض فقيرًا ومستحقًا للزكاة وفقًا لمعايير الهيئة العامة للزكاة. يتم تقييم هذا الشرط من خلال زيارات ميدانية من قبل لجان الإحصاء التابعة للهيئة.
2. التشخيص الطبي: يجب أن يكون المريض قد تم تشخيصه من قبل أطباء مختصين عن طريق قسطرة تشخيصية واستشارة جراح قلبية. بالنسبة للأطفال، يُعد الإيكو القلبي من أهم الإجراءات التشخيصية لتحديد الحاجة إلى العملية.

عدد المرضى المستهدفين

وأوضح السواق أن المرحلة الأولى من المشروع ستستهدف 100 مريض من المسجلين ضمن قوائم الانتظار لدى مركز جراحة القلب، بالإضافة إلى الحالات الطارئة التي تحتاج إلى تدخل جراحي سريع. ومن المتوقع أن يتم علاج جميع المرضى الـ 420 المدرجين في القوائم ضمن نفس البرنامج.

مصادر التمويل

وأكد السواق أن التمويل اللازم لهذه المبادرة تم تأمينه بشكل كامل من أموال الزكاة التي تجمع من  التجار والمزارعين وغيرهم من المكلفين بالزكاة. ولم تساهم أي جهات دولية أو محلية أخرى في تمويل هذه المبادرة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

تكلفة العملية

وأوضح السواق أن تكلفة العملية الواحدة تصل إلى 5000 دولار أمريكي بسبب عدة عوامل، منها:
– الحاجة إلى معدات طبية باهظة الثمن مثل المؤكسج المستخدم لأكسجة الدم أثناء توقف القلب.
– تكاليف غرفة العناية المكثفة وأدوية العناية.
– تكاليف جهاز المنفسة.
– تكاليف الفريق الطبي المكون من 13 عضوًا، بما في ذلك جراح، مساعد جراح، طبيب تخدير، طبيب عناية، وفنيين متخصصين.

التعاون مع المؤسسات الطبية

وأكد السواق أن هناك شراكة مع معظم المستشفيات العامة والخاصة في شمال غرب سوريا لتقديم معظم الخدمات غير المتوفرة بشكل مجاني في تخصصات متعددة، بما في ذلك الجراحة العصبية والعظمية والعينية والقلبية. وأضاف أن هناك تعاونًا خاصًا مع بعض المشافي التي تملك التجهيزات والإمكانات لتنفيذ هذا النوع من العمليات، وقدمت بعض هذه المشافي تخفيضات تصل إلى 20-30% من قيمة العملية.

وتعد هذه المبادرة خطوة مهمة في دعم المرضى المحتاجين في المناطق المحررة شمال سوريا، وتعكس الالتزام الكبير للهيئة العامة للزكاة بتحقيق العدالة وتقديم الرعاية الصحية الضرورية للمستحقين.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط