بضوء أخضر أمريكي.. خطة عربية جديدة ستغير الوضع السوري وتقلب الموازين

1٬966

بضوء أخضر أمريكي.. خطة عربية جديدة ستغير الوضع السوري وتقلب الموازين

أشارت مصادر دبلوماسية عربية إلى خطة جديدة تستعد فيها بعض الدول العربية للتحرك الميداني في المنطقة الجنوبية من سوريا، مشيرة إلى أن هذا التحرك في حال تحقق فإنه سيغير التوازنات خلال الفترة المقبلة ويغير المعادلة تماماً في الميدان السوري.

 

أفادت مصادر دبلوماسية أردنية أن المرحلة المقبلة في سوريا ستكون مختلفة تماما عن المراحل السابقة، خاصة على صعيد تعامل المملكة الأردنية مع الوضع الميداني في المنطقة الجنوبية السورية.

 

اقرأ أيضاً: تركيا ترد بقوة وتوجه ضربة موجعة و استنفار أمني مكثف على الحدود السورية

 

وأوضح أن الجهود الدبلوماسية والتقارب بين عمان و دمشق خلال العامين الماضيين لم يسفرا عن نتائج إيجابية بسبب استمرار تهريب المخدرات من الأراضي السورية إلى الأردن ودول الخليج العربي.

 

وأعلن المصدر أن للأردن الآن الحق في الدفاع عن نفسه والقيام بما يلزم لحماية أراضيه وشعبه من خلال التدخل العسكري المباشر في الجنوب السوري.

 

وأضافت المصادر أن الأردن حصل على دعم أميركي و على موافقة من بعض الدول العربية وخاصة المملكة العربية السعودية، حيث تريد دول الخليج تغيير الواقع الميداني في الجنوب السوري لضمان عدم مرور الكبتاغون عبر الأردن والتقدم نحوها.

 

كما ذكرت المصادر أن المملكة الأردنية ستواصل حملتها ضد تجار الكبتاغون ولكن بشكل مختلف في المرحلة المقبلة من خلال التدخل العسكري في الأراضي السورية، واعتُبرت هذه الخطوة غير مسبوقة، حيث اعتمدت عمان على الجهود الدبلوماسية لحل المشكلة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب  اضغط هنا

وأضافت المصادر أنه بعد إدراك الأردن عدم قدرته على إنهاء هذه القضية عبر الوسائل الدبلوماسية، لم يعد أمامه سوى الخيار الأمني ​​والعسكري للتعامل مع الوضع قرب حدوده الشمالية مع سوريا.

 

وبحسب مراقبين ومحللين مطلعين على الأوضاع في المنطقة الجنوبية من سوريا، فإن كافة المؤشرات تؤكد على تغير ملحوظ في سياسة الأردن تجاه ملف الكبتاغون، الذي وصل إلى أراضيه من المنطقة الجنوبية السورية.

صحيفة حبرأخبار سوريا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط