بنود خطة العودة الطوعية للاجئين السوريين في تركيا

1٬916

مع تزايد الحديث عن العودة الطوعية للاجئين السوريين في تركيا كشف موقع تلفزيون a haber التركي عن البنود الثمانية التي تقوم عليها الخطة التركية.

وقال الموقع: إن مشروع العودة الطوعية الذي أعلن عنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبل أيام ستبدأ من المناطق المكتظة في المدن التركية الكبرى مثل إسطنبول وأضنة وغازي عينتاب وأنقرة.

وستكون إلى مناطق يتم فيها ضمان الاستقرار العسكري والسياسي والأمني، بمساهمة المجالس المحلية في 13 منطقة بالشمال السوري، وخاصة أعزاز وجرابلس والباب وتل أبيض ورأس العين.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

أما البنود الثمانية لهذه الخطة فهي: بناء منازل جديدة بتنسيق من إدارة الكوارث والطوارئ التركية، وبالتعاون مع 12 منظمة غير حكومية، إضافة إلى إنشاء مناطق تجارية وتوفير فرص عمل جديدة، وتشييد البنية التحتية، وتشمل الخطة إقامة دورات مهنية ومشاريع متناهية الصغر وورش إنتاج، والتأكيد على التأهيل والدعم النفسي والأنشطة التدريبية، إضافة إلى طلب الدعم من الصناديق الوطنية والدولية.

وكان وزير الداخلية التركي سليمان صويلو  قد تحدث حول تفاصيل جديدة حول المشروع الذي كشف عنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والذي يهدف لإعادة مليون لاجئ إلى سورية.

عندما يعفو الجلاد .. صفعة في وجه العدالة الدولية

جاء ذلك في كلمة ألقاها صويلو يوم  الثلاثاء، خلال مشاركته في مراسم افتتاح مشروع سكني في منطقة سرمدا بريف إدلب الشمالي.

وقال الوزير التركي: إن عدد المنازل التي تبنيها بلاده في محافظة إدلب سيصل إلى مئة ألف، مشيراً إلى أن (رئاسة إدارة الطوارئ والكوارث التركية آفاد) أشرفت وستواصل الإشراف على بناء هذه المنازل.

وأضاف: سنواصل إنشاء المنازل في هذه المنطقة كي يتمكن مليون لاجئ من الإخوة السوريين من العودة إلى بلادهم، سيما أن الرئيس أردوغان أبلغ قادة العالم في عدة مناسبات فكرة إنشاء منازل للسوريين في المناطق الحدودية المجاورة لتركيا.

كذلك أشار صويلو إلى أن بلاده تعتزم تجهيز 100 ألف منزل من الطوب قبل نهاية عام 2022، وذلك عملاً بتعليمات الرئيس أردوغان.

وذكر وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، أن المنازل المبنية من الطوب في محافظة إدلب شمالي سورية، أُنجزت بمساهمة 85 مليون مواطن تركي.

وفي كلمة مرئية خلال افتتاح صويلو المشروع السكني في سرمدا، كشف أردوغان عن وجود تحضيرات لدى بلاده لإعادة مليون لاجئ سوري إلى سورية طوعاً.

وقال أردوغان : نحضر لمشروع جديد يتيح العودة الطوعية لمليون شخص من أشقائنا السوريين الذين نستضيفهم في بلادنا.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط