بومبيو: “القاعدة تعمل تحت حماية النظام الإيراني”

0 41

مايك بومبيو-ايران-تنظيم القاعدة

كشف وزير الخارجية الأمريكي (مايك بومبيو) عن علاقة إيران بتنظيم القاعدة، وعدَّ أن إيران أصبحت المعقل الجديد للتنظيم، وذلك في تصريحات صحفية مساء أمس الثلاثاء.

وقال (بومبيو) : “إن الرجل الثاني في القاعدة قتل العام الماضي في طهران.” منوهًا إلى أن إيران هي أفغانستان الجديدة، وهي مركز رئيس للقاعدة.

وأكد وزير الخارجية أن تنظيم القاعدة حاليًا يعمل تحت حماية النظام الإيراني، ولا تختبئ عناصر التنظيم في الجبال كما كانت سابقًا في أفغانستان.

وأضاف (بومبيو) بأن تنظيم القاعدة على علاقات مع إيران منذ ثلاثة عقود، وأن طهران سمحت للقاعدة بجمع الأموال وتتواصل مع قادتهم في كل أنحاء العالم، مع تقديمها كافة أنواع الدعم اللوجستي للقاعدة.

وأكد أن إيران ساعدت القاعدة في التخطيط لضربات الحادي عشر من سبتمبر، وأصبحت أكبر دولة ممولة وداعمة للإرهاب.

ورد وزير الخارجية الإيراني (جواد ظريف) على تصريحات بومبيو قائلاً: ” إن مزاعم بومبيو عن علاقات بين إيران والقاعدة خيالية.”

وأضاف (ظريف) بأن إرهابيي الحادي عشر من سبتمبر جاؤوا من بلدان يفضلها بومبيو ولم يأتوا من إيران، منوهًا إلى أن عملية رفع السرية التي يقوم بها بومبيو بشأن إيران وهمية ومثيرة للشفقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط