تربية النظام تفرض ضرائب مالية مرتفعة على طلبة المدارس

0 69

اشتكى القاطنون في مناطق سيطرة النظام من إجبار الطلبة في بعض المدارس بمحافظة حمص على دفع رسوم إضافية كقيمة تعاون ونشاط، وذلك بشكل متفاوت بين المدارس
اشتكى القاطنون في مناطق سيطرة النظام من إجبار الطلبة في بعض المدارس بمحافظة حمص على دفع رسوم إضافية كقيمة تعاون ونشاط، وذلك بشكل متفاوت بين المدارس وبشكل غير منطقي، وصلت إلى أرقام خيالية.

ووفقًا لمصادر محلية فإن المبلغ الذي الذي يطلب من الأهالي عن أبنائهم في المدارس يختلف من صف لآخر ومن مدرسة لأخرى ويتجاوز 3000 ليرة سورية عن كل طالب أحيانًا.

وذكرت المصادر أن المبلغ المفروض يجري تقسيمه على أنها 500 ليرة دفتر طلائع، و1000 ليرة مجلة، و100 ليرة هوية، و85 تعاون ونشاط، و 1300 ليرة قيمة ورق لكل فصل دراسي، وفق تقديراتهم.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

من جانبه، برر مدير تربية حمص( وليد مرعي) هذه الممارسات والتضييق على التلاميذ وذويهم بأنه “لا يوجد قانون يوضح قيمة المبلغ المحدد كتعاون ونشاط، وعلى الأهالي المشتكين رفع كتاب رسمي للمديرية، حيث لا يمكن تحريك الرقابة دون تقديم شكوى خطية”، حسب وصفه.

وكان نظام الأسد قد دعا خلال شهر أيلول الفائت عبر مدير تربية دمشق “سليمان يونس”، الأهالي للمشاركة في ترميم وصيانة المدارس، وذلك بعد حديثه عن التكلفة المادية الكبيرة لإعادة تأهيل المدارس، ما أثار جدلاً واسعًا لا سيّما كون نظام الأسد وحلفائه دمروا المئات من المنشآت التعليمية.

تراجع بسعر صرف السورية والتركية أمام الدولار اليوم الأربعاء 13-10-2021

ودعا “يونس” حينها في تصريحات لإذاعة مقربة من النظام أنه يتمنى “من المجتمع الأهلي بأن يكون شريكًا مع المدارس في صيانة مدارس المنطقة.

الجدير ذكره أن التعليم شهد تراجعًا ملحوظًا في مناطق سيطرة النظام في المدارس والجامعات، حيث تراجع الترتيب العالمي للجامعات مئات الدرجات مقارنةً عما كانت عليه قبل عام 2011.

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط