تركيا والإمارات توقعان 10 اتفاقيات على صعيد الاستثمار والتبادل الاقتصادي

0 35

انتهت قمة الرئيس التركي وولي العهد الإماراتي بتوقيع 10 اتفاقيات بمجالات مختلفة على رأسها تعاون بين المصارف المركزية والبورصة التركية والإماراتية.
انتهت قمة الرئيس التركي وولي العهد الإماراتي بتوقيع 10 اتفاقيات بمجالات مختلفة على رأسها تعاون بين المصارف المركزية والبورصة التركية والإماراتية.

حيث جرى التوقيع في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة بعد لقاء ثنائي بين الرئيس رجب أردوغان و الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولقاء آخر بحضور وفود مشتركة.

ووقّع الجانبان مذكرة تفاهم للتعاون بين بورصة أبو ظبي وبورصة إسطنبول، من قبل سعيد الظاهري رئيس مجلس إدارة سوق أبو ظبي للأوراق المالية، وأريشاه أريجان رئيسة مجلس إدارة بورصة إسطنبول.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

ومذكرة أخرى بين البنك المركزي التركي ونظيره الإماراتي، عبر شهاب قافجي أوغلو رئيس البنك المركزي التركي وسهيل بين محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية.
كما تم التفاهم على مذكرة للتعاون بين وصندوق السيادة التركي وشركة أبو ظبي القابضة، وبين الأخيرة وهيئة الاستثمار الرئاسي التركية والاتفاق على تعاون تجاري جمركي والمنافذ البحرية.

وأيضًا اتفاقيات منفصلة على صعيد الطاقة والبيئة وركز الجانبين مذكرة تفاهم لتبادل المعلومات في سياق مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

ابن زايد يصل تركيا ويلتقي أردوغان لتطوير التعاون بين البلدين

وتعد هذه الاتفاقيات بوابة للانفتاح مجددًا بين البلدين المختلفين في قضية دعم نظام الاسد وأيضًا تندرج ضمن تقارب عربي تركي لإيجاد حل للملف السوري بشكل نهائي بما يتوافق مع مصالح الدول.

كما أن اتفاقيات مماثلة مع دول الخليج العربي من شأنها دعم الاقتصاد التركي وتخطيه مخاوف الانهيار بعد تراجع الليرة التركية بشكل كبير.

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط