تركيا والعراق تبحثان إنشاء “مركز عمليات مشترك” لمواجهة حزب العمال الكردستاني

1٬110

خلال اجتماع جرى الأسبوع الماضي، اقترحت الحكومة التركية إنشاء “مركز عمليات مشترك” مع العراق لمحاربة حزب العمال الكردستاني المحظور. وردت بغداد على هذا الاقتراح بشكل إيجابي، وفقًا لما صرح به مسؤول بوزارة الدفاع التركية اليوم.

وتم عقد محادثات بين مسؤولين أتراك وعراقيين كبار، بما في ذلك وزيرا الدفاع، في بغداد الأسبوع الماضي، لمناقشة القضايا الأمنية وخطط ميليشيات قسد.

كما تمت مناقشة استعدادات لزيارة مرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بغداد بعد شهر رمضان.

تابعونا على صفحتنا الجديدة في فيسبوك من خلال الرابط هنـــــــــــــــــــــــا

يذكر أن حزب العمال الكردستاني، الذي يُصنف على أنه جماعة إرهابية من قبل تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، قد استخدم السلاح ضد الدولة التركية منذ عام 1984، مما أدى إلى مقتل أكثر من 40 ألف شخص.

وتركز الصراع حاليًا بشكل رئيسي في جبال إقليم كردستان شبه المستقل بشمال العراق، وقد نفذت تركيا عمليات عسكرية عبر الحدود لسنوات ضد المسلحين، مما أدى إلى السيطرة على معظم الأراضي السورية والعراقية المتاخمة لها.

اقرأ أيضاً: تمديد عطلة عيد الفطر في تركيا لتصبح واحدة من أطول الإجازات…

وعلى صعيد آخر، دخل مستشار رئيس مجلس الوزراء العراقي في خلافات مع مسؤول عسكري تركي بسبب العمليات التركية في إقليم كردستان، معتبرًا الجيش التركي قوة احتلال.

تطالب الحكومة التركية بعقد اتفاقية أمنية مع العراق تشبه الاتفاقية التي عقدتها مع إيران للتصدي لتهديدات قسد.

وفي هذا السياق، دعا رئيس الحكومة العراقية مرارًا إلى تعزيز التعاون الأمني مع تركيا، لكن هذا لا يزال بعيد المنال بحسب المراقبين.

إيران نجحت في عقد اتفاقية أمنية مع العراق للتصدي للمعارضة الكردية المسلحة وتهدئة الحدود، وهو ما يعكس التحديات الأمنية المعقدة في المنطقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط