تقرير يرصد عدد المخيمات والتركيبة السكانية فيها

639

أصدر فريق منسقو استجابة سورية اليوم الأربعاء تقريراً كشف فيه عن عدد المخيمات الموجودة في الشمال السوري وطبيعة التركيبة السكانية في هذه المخيمات.

وقال الفريق في تقريره: إن عدد المخيمات الحالية: 1489 وعدد الأفراد : 1,512,764 وعدد العائلات: 328,485 ونسبة الأطفال ضمن المخيمات: 56% أما نسبة النساء ضمن المخيمات: 23 % كما بلغت نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة: 2.85%

مركز تعليمي مجاني يوقف دوراته لعجزه في الحصول على ترخيص من حكومة الإنقاذ

ورصد التقرير الحالة المأساوية التي تمر بها هذه المخيمات على مختلف الأصعدة ففي المجال الغذائي هناك أكثر من 894 مخيماً لا يحصل على المساعدات الغذائية، و 361 مخيماً يحصل على المساعدات بشكل متقطع كما سجل أكثر من 1083 مخيماً لا يحصل على مادة الخبز (مدعوم أو مجاني).

كما كشف التقرير أكثر من 590 مخيماً يعاني من انعدام المياه بشكل كامل ، في حين يعاني 269 مخيماً آخر من نقص توريد المياه (لا تحصل على الكمية الكافية)، كما يعاني أكثر من 614 مخيماً من غياب الصرف الصحي اللازم.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

ويوجد أكثر من 1223 مخيماً لا يحوي أي نقطة طبية أو مشفى و يقتصر العمل على عيادات متنقلة ضمن فترات متقطعة كما يوجد أكثر من 878 مخيماً غير معزولة الأرضية، إضافة إلى 1178 مخيماً بحاجة إلى تركيب أو تجديد العزل الخاص بالجدران والأسقف، كما يحتاج إلى أكثر من 944 مخيماً إلى تجديد الخيام بشكل كامل أو جزئي.

تعليمياً يوجد أكثر من 930 مخيماً لا يحوي أي نقطة تعليمية أو مدرسة ضمن المخيم ويضطر الأطفال إلى الانتقال إلى مخيمات مجاورة أو إلى القرى المجاورة للحصول على التعليم.

وختم الفريق تقريره بالقول: إن الإحصائيات المذكورة مطبقة منذ بداية تطبيق القرار الأممي 2585 /2021 ، فعلى الرغم من دخول الآلاف من الشاحنات الإغاثية إلى الداخل السوري ،إلا أن الوضع الاقتصادي وزيادة الاحتياجات الإنسانية بشكل ملحوظ سبب العجز الكبير في عمليات الاستجابة الإنسانية للمخيمات ، ولا يمكن توقع العجز المقبل فيما لو أغلق آخر معبر حدودي في العاشر من تموز المقبل.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط