توقيع اتفاقيتين لعبور واستجرار الكهرباء إلى لبنان

0 1٬626

وقعت لبنان اليوم الأربعاء اتفاقية ربط كهربائي مع الأردن عبر الأراضي السورية، وذلك بهدف إيجاد حلول لتخفيف أزمة الكهرباء التي تعصف في لبنان.

ووقعت وزارات الطاقة اللبنانية والسورية والأردنية، اتفاقيتين عبور واستجرار الطاقة، بحضور وزراء الطاقة في لبنان والأردن ونظام الأسد.

وتخصص الاتفاقية الأولى لشراء الكهرباء بين الأردن ولبنان والاتفاقية الثانية اتفاقية عبور الكهرباء بين الدول الثلاث.

وقال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، خلال مؤتمر صحفي مع نظيريه السوري والأردني إن الاتفاقية ستؤمن للبنان 250 ميغاوات من الكهرباء، بالتعاون مع الأردن.

وأضاف فياض أنه بعد توقيع الاتفاق يتبقى التمويل من البنك الدولي وسيتم البدأ بالعمل، وتغذية لبنان بالكهرباء وفق قوله.

وأشار وزير الطاقة الأردنية صالح الخراشي إلى أنه يأمل أن يحسن الاتفاق من قطاع الكهرباء في لبنان ويفتح لهم المجال لمزيد من التعاون في مجال الطاقة.

وزعم وزير الطاقة لدى نظام الأسد غسان الزامل أن نظام الأسد يصر على إنجاح هذا الملف بأسرع وقت ممكن، مدعياً أن الأعمال أنجزت في وقت قياسي وسريع.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

يذكر أنه في أيلول من العام الماضي، كان قد اتفق وزراء الطاقة في (لبنان، مصر، الأردن، نظام الأسد) على خطة لتزويد لبنان بالكهرباء والغاز.

وحينها أقر الاتفاق أن مصر، ستقوم بتغذية لبنان بالغاز، وذلك عبر خط النفط العربي، عبر الأردن وسورية، وأن الأردن ستغذي لبنان بالكهرباء، عبر الأراضي السورية.

وكثرت التساؤلات حول سماح الولايات المتحدة الأمريكية، بمرور خط الكهرباء والغاز عبر الأراضي السورية، بسبب قانون العقوبات (قيصر) المفروضة على نظام الأسد.

روسيا تتهم أمريكا بدعم تحرير الشام في إدلب

إلا أن مصادر عديدة أكدت أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تستثني من العقوبات المفروضة على نظام الأسد أي شيء، بما فيها خط الغاز الذي سيغذي لبنان.

يذكر أن لبنان تمر في أزمة وقود خانقة، منذ العام 2019، والتي أدت إلى انهيار في الدولة اللبنانية، وانهيار العملة، إضافة إلى تسبب أزمة معيشية خانقة في البلاد.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط