جامعة إدلب تتقدم في التصنيف العالمي…لقاء مع الدكتور محمد عبد الحي نائب رئيس الجامعة

عبد الملك قرة محمد

1٬133

تقدمت جامعة إدلب في التصنيف العالمي للجامعات الذي أصدره موقع “ويبوميتريكس” (Webometrics) الإسباني.

واحتلت الجامعة المركز الـ23 بين الجامعات السورية، والمركز 18954 عالميًا محرزة تقدماً ملحوظاً.

وتقدمت الجامعة عشرة مراكز محليًا بعد أن كانت 33، كما تقدمت عالميًا بـ6371 مركزًا بعد أن كانت في المركز 25325 في العام الماضي.

خطوات جادة سبقت التقدم بالتصنيف

وللحديث عن ذلك وغيره من التطورات العلمية في الجامعة خلال الفترة الأخيرة التقت صحيفة حبر نائب رئيس الجامعة الدكتور محمد عبد الحي الذي قال: إن هناك أسباب عديدة وراء تحقيق جامعة إدلب هذا التقدم الملحوظ على مستوى التصنيف العالمي للجامعات منها أن جامعة إدلب حفزت البحث العلمي، ونشر الأبحاث في مجلات عالمية مرموقة، وشجعت باحثيها على التسجيل في المواقع العلمية التي تعتمدها مؤسسات التصنيف العلمية، كل هذه الأمور أدت إلى الوصول إلى هذا التصنيف المتقدم بين جامعات العالم.

تابعونا على صفحتنا الجديدة في فيسبوك من خلال الرابط هنـــــــــــــــــــــــا

وأضاف نائب رئيس الجامعة أن التصنيف المتقدم هو نوع من الاعتراف العلمي الحيادي والمستقل، أما الاعتراف السياسي فيرتبط بعوامل سياسية، والجامعة مستمرة بالسعي وبشكل حثيث للتقدم في التصنيف العالمي والمحلي ومحاولة نيل الاعتراف.

 

امتحانات الجامعة

وحول العملية الامتحانية التي تجري في كليات الجامعة حالياً، أكد الدكتور محمد أنها سارت بشكل ممتاز وبدون مشاكل والحمد لله، وقد تم في هذا العام تدفئة القاعات الامتحانية لتأمين بيئة مريحة للطالب لتقديم امتحاناتهم، كما تم تأمين كافة متطلبات العملية الامتحانية مسبقاً.

خريجون بانتظار فرص العمل

ويصطدم خريجو جامعات الشمال السوري بواقع مؤلم بسبب قلة في إيجاد فرص عمل، على الرغم من كثرة المنظمات التي تكتظ بالموظفين الذين يحملون شهادات تخرج من جامعات نظام الأسد، بالإضافة إلى فئة من الموظفين ممن لا يملكون تحصيل علمي يخولهم دخول سوق العمل، الأمر الذي يضاعف من معاناة الخريجين الجدد.

اقرأ أيضاً: المملكة المتحدة تبرم اتفاقًا جديدًا لمكافحة تهريب المهاجرين

وأشار الدكتور بما يخص ذلك إلى أن الجامعة مؤسسة تعليمية تهدف إلى تخريج خريجين بسوية علمية عالية تمد سوق العمل بمتطلباتها وليس من مهام الجامعة تأمين فرص عمل للطالب، لكن عندما تحتاج الجامعة لموظفين جدد فإنها تختار من الطلاب الخريجين الأوائل عادة.

 

218 طالباً مستفيداً من برنامج التعليم المجاني

وحول برنامج التعليم المجاني الذي أطلقته الجامعة أكد الدكتور محمد أن عدد الطلاب المستفيدين من برنامج التعليم المجاني بلغ 218 طالب وطالبة، كما أن هناك بشكل دائم مشاريع تدريبية تتناول دورات قيادة الحاسب الآلي، ودورات في اللغة الإنكليزية، ودورات أخرى حسب الحاجة وستنطلق قريبا كليات التطبيقية والنظرية.

وتهدف مبادرة التعليم المجاني إلى إتاحة فرصة التعليم المجاني المعفى من الرسوم الجامعية طيلة فترة الدراسة لشريحة واسعة من الطلاب ضمن كليات جامعة إدلب وفرعها في الدانا.

كما تهدف إلى تعزيز رغبة الطلاب بدراسة الاختصاصات حسب ميولهم ورفد المجتمع بخريجين متميزين ليكونوا نواة لتطوير المناطق المحررة في المجالات كافة.

فتح باب التسجيل على المنحة التركية

وفي سياق متصل أعلنت جامعة إدلب عن فتح باب التسجيل على المنحة التركية لطلاب الدراسات العليا، ماجستير ودكتوراه، للعام الدراسي 2024|2025.

ونشرت الجامعة، عبر صفحتها في فيس بوك قوائم ضمّت الاختصاصات المُتاحة، وشروط التسجيل ومنها: حصول الطالب على معدل أعلى من 75 بالمئة، وألا يكون حاصلاً على الجنسية التركية، إضافة لشروط أخرى.

كما تضمّن الإعلان الميزات التي يحصل عليها المقبول بالمنحة، من راتب شهري وتأمين صحي وسكن جامعي وسواها.

يذكر أنه في 26 من تشرين الأول 2023، أعلنت جامعة إدلب عن حصولها على عضوية الأثر الأكاديمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة.

وفي 14 من تموز 2022 أعلنت كلية الصيدلة في جامعة إدلب حصولها على عضوية الاتحاد الدولي للصيدلة، وفي 16 من كانون الأول من نفس العام، أعلنت الجامعة دخولها في تصنيف Green Metric.

وفي 16 آذار من 2023، حصل مجلس التعليم العالي في إدلب على اعتراف الرابطة الدولية لضمان جودة التعليم العالي (QAHE).

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط