جوجل تعزز خصوصية المستخدمين بحذف أرشيف المواقع

جوجل حذف أرشيف المواقع
105

في خطوة تهدف إلى تعزيز الخصوصية، أعلنت شركة جوجل أنها ستقوم بحذف أرشيف المواقع على خرائط جوجل بحلول نهاية العام الجاري.

يأتي هذا الإعلان بعد عام من التزام الشركة بتقليل كمية البيانات الشخصية التي تخزنها عن المستخدمين.

صرحت جوجل في بريد إلكتروني أرسلته إلى مستخدمي خرائط جوجل، بأن لديهم حتى الأول من ديسمبر/كانون الأول 2024 لحفظ جميع رحلاتهم القديمة قبل أن يتم حذفها نهائياً.

اقرأ أيضاً: صناعة الوسائط المتعددة.. ست أدوات مجانية للذكاء الاصطناعي لا غنى عنها

ورغم ذلك، يمكن للمستخدمين نسخ بياناتهم احتياطياً إذا كانوا يرغبون في الحفاظ عليها أو مزامنتها عبر الأجهزة، ولكن هذا لن يحدث بشكل افتراضي بعد الآن.

وستظل ميزة “الخط الزمني” – المعروفة سابقاً باسم سجل المواقع – متاحة لمن يختار استخدامها، مما يسمح لهم بالعودة إلى تواريخ محددة والتحقق من الأماكن التي زاروها. لكن البيانات المطلوبة لتشغيل هذه الميزة سيتم حفظها محلياً على الأجهزة، ولن تُخزن على خوادم جوجل بعد الآن، مما يعني عدم إمكانية الوصول إلى “الخط الزمني” من الويب بدءاً من ديسمبر/كانون الأول 2024.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

كما أعلنت جوجل أنها ستقلل الفترة الزمنية الافتراضية التي يتم تخزين سجل المواقع فيها. بعد هذا التحديث، ستبدأ جوجل في حذف أرشيف المواقع القديمة بعد ثلاثة أشهر فقط، بدلاً من الفترة السابقة التي كانت تمتد لسنة ونصف.

أسباب التحديث الجديد

لم تقدم جوجل سبباً محدداً لهذه التحديثات، لكنها اقترحت أن المستخدمين قد يرغبون في حذف المعلومات من سجل المواقع إذا كانوا “يخططون لحفلة عيد ميلاد مفاجئة”، كما ورد في بيانها الأخير. وأضافت الشركة: “معلومات موقعك هي معلومات شخصية. نحن ملتزمون بالحفاظ عليها آمنة وخاصة وتحت سيطرتك. تذكر: خرائط جوجل لا تبيع بياناتك لأي جهة، بما في ذلك المعلنين”.

التزام جوجل بالخصوصية

أعلنت جوجل لأول مرة عن هذا التغيير في ديسمبر/كانون الأول 2023 كجزء من جهودها لتعزيز الخصوصية، وفقاً لموقع The Verge المتخصص بالتكنولوجيا. بدأت الشركة بالفعل في حذف مواقع حساسة مثل ملاجئ العنف المنزلي ومراكز فقدان الوزن من سجل المواقع، وقامت بتحديث خرائط جوجل لمنع السلطات من الوصول إلى هذه البيانات.

تواجه جوجل ضغوطاً متزايدة لمساعدة المستخدمين في الحفاظ على خصوصية مواقعهم في مواجهة جهود تنفيذ القانون “العدوانية” التي تسعى لاستخدام المعلومات المخزنة. على سبيل المثال، أجبرت طلبات المراقبة الجماعية جوجل على تسليم معلومات عن كل مستخدم في منطقة معينة في وقت معين، مما يشمل بالضرورة العديد من الأشخاص الذين لا علاقة لهم بالقضية.

كيفية الحفاظ على أرشيف المواقع

إذا كنت ترغب في الاستمرار في استخدام “الخط الزمني”، افتح خرائط جوجل على هاتفك، وانقر على صورة ملفك الشخصي في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة، واختر “الخط الزمني الخاص بك”. ثم اختر ما إذا كنت تريد الاحتفاظ ببيانات موقعك أو حتى حذفها يدوياً. يمكنك ضبط إعدادات جوجل لتحذفها تلقائياً بعد ثلاثة أشهر أو 18 أو 36 شهراً.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط