حركة تضم علويين ترفض ترشح بشار الأسد للانتخابات!

0 772

بشار الأسد

بينت حركة تضم عدداً من الطائفة العلوية موقفها من ترشح بشار الأسد للانتخابات الرئاسية المزمع إقامتها في شهر نيسان القادم.

وأصدرت حركة الشغل المدني بياناً أوضحت فيه رفضها لترشح بشار الأسد للانتخابات.

كما وصفت الحركة المدنية بشار الأسد بأنه مجرم حرب لضلوعه في جرائم ضد الشعب السوري.

وأعلنت الحركة رفضها تسويق شراكة مجرمي الحرب الجارية حالياً من أطراف الصراع بذريعة الوحدة الوطنية وضرورات العيش المشترك.

كما أكدت الحركة أنها لا تقبل بترشيح بشار الأسد وممثلي التنظيمات المتطرفة وواجهاتها السياسية المرتبطة بدول وقوى خارجية أجنبية.

اقرأ أيضاً: علويون يوجهون إلى بشار الأسد طلباً مثيراً للجدل بشأن الترشح!!

وأبدت الحركة دعمها لمرجعية جنيف وتشكيل هيئة حكم انتقالي كامل الصلاحية.

وشدد على ألا تضم هيئة الحكم مجرمي الحرب من أي طرف وتحت أية راية بذريعة المصالحة الوطنية.

كما نوهت إلى ضرورة مناقشة كافة التفاصيل العالقة بعد عام 2011 مع دول الجوار وغيرها من الدول من خلال التفاوض والمؤسسات الدولية ذات الصِّلة.

الجدير بالذكر أن حركة الشغل المدني تأسست في 13نيسان 2012 من خلال كوادر غالبيتهم من الساحل السوري وحمص ودمشق.

وتقوم حركة الشغل المدني على ثلاثة مبادئ أساسية هي:

1- ضرورة الانتقال من مفهوم الدولة الرعوية الأبوية ومفهوم ” الأب القائد ” إلى دولة المواطنة في ظل نظام ديموقراطي عَلمَاني يسمح بحرية العمل السياسي وحرية الاعتقاد والحق بالتعبير ويكون القانون بديلاً عن مفهوم ” الولاء ” في تحديد الحقوق والواجبات وتكافؤ الفرص بين السوريين بدون تمييز اثني أو ديني أو جنسي أو مناطقي..

2- الإقرار بأن سوريا الوطن والدولة والمجتمع، تدفع ثمنًا كبيرًا لأدلجتها بما يخدم استمرار حكم عائلة وفرد، عبر وهم شعارات العروبة والاشتراكية والتحديث والتطوير وغيرها من شعارات الغيب السياسي ما أدّى إلى إلغاء شبه كامل لفعالية الوجود الإنساني السوري.

3 –  سوريا هي بلد متنوع ثقافياً وإثنياً ودينياً، رابطته الأساس المُقترحة والتي يجب العمل عليها هي المواطنة وليست الغَلبَة الإثنية أو الدينية أو الحزبية.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط