حلف الناتو يعقد لقاء مع روسيا لخفض التوترات بينهما

0 899

رحب الأمين العام لحلف الناتو “ينس ستولتبنرغ” اليوم الأربعاء، بعقد الحلف جولة مفاوضات جديدة مع روسيا في بروكسل، وذلك على خلفية توترات متصاعدة بين الطرفين.

وقال “ستولتنبرغ” في تغريدة على حسابه في تويتر: إن اجتماع اليوم لمجلس روسيا-الناتو جارٍ حالياً، وقد يتيح الفرصة في الوقت المناسب للحوار في لحظة حرجة بالنسبة لأمن أوروبا.

نهاية صادمة لشاب سوري في غابات اليونان
وتابع ستولتنبرغ كلامه قائلاً ” إن التوترات عندما تتصاعد، فتزداد أهمية الجلوس حول طاولة واحدة من أجل أن نناقش مباعث قلقنا”.

واليوم الأربعاء عُقدت أول جلسة لمجلس روسيا-الناتو، منذ أكثر من عامين.

وكان من المفترض أن تركز الجلسة على المبادرة التي تقدمت بها موسكو إلى الناتو لإبرام إتفاقية بوضع نظام ضمانات أمنية من أجل خفض التوترات العسكرية في أوروبا.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وحول هذه المبادرة، قامت موسكو بطلب من شركائها الغربيين بتقديم ضمانات قانونية، من أجل أن تكون ملزمة بوقف تمدد حلف الناتو شرقاً، وتوقفه عن نشر قواعد عسكرية في جمهوريات الاتحاد السوفيتي سابقاً، ومسح الفكرة التي تدور في خطط حلف الناتو أو الشمال الأطلسي بانضمام أوكرانيا إليه.

وجاءت الجلسة على خلفية المفاوضات التي جرت في جنيف يومي 9-10 يناير الجاري بين روسيا والولايات المتحدة بشأن مبادرة الضمانات الأمنية.

وترأس وفد موسكو في اجتماع اليوم كلّ من نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو ونائب وزير الدفاع ألكسندر فومين.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط