دراسة جديدة توضح أسباب التجلطات الناتجة عن بعض لقاحات كورونا

0 86

تسببت بعض لقاحات كورونا بحدوث تجلطات، فاندفع الباحثون والأطباء للبحث والدراسة لمعرفة الأسباب الكامنة التي أدت إليها.

تسببت بعض لقاحات كورونا بحدوث تجلطات، فاندفع الباحثون والأطباء للبحث والدراسة لمعرفة الأسباب الكامنة التي أدت إليها.

وكان من ضمن هذه الدراسات دراسة قام بها الباحث في جامعة (غريفسوالد الألمانية) آندرياس غريناشر، ونشرتها صحيفة نيويورك تايمز، التي أعدها في سبيل الكشف عن الأسباب المؤدية للتجلطات الناتجة عن لقاحي (أسترازينيكا ،جونسون) .

وقال غريناشر في دراسته التي أعدها: “إن لقاحي (جونسون ،وأسترازينيكا) يتشاركان بالمكون الرئيس لهما، وهو عبارة عن فيروسات غير ضارة، تُعرف باسم الفيروسات الغُدية، حيث تلعب الفيروسات الغدية دورًا بخلق استجابة مناعية في الجسم البشري “.

اقرأ أيضاً:  توتر بين أردوغان وبايدن ينتهي بعقد اتفاق!

مضيفًا بأن “المادة المكونة للقاح أسترازينيكا من الممكن أن تلتصق بالبروتين الصادر عن الصفائح الدموية، المسؤولة عن تكوين جلطات الدم، و يتعامل معها الجسم كجزيئات تقوم بغزوه، ما يقود إلى تفاعلات تنتهي بجلطات خطيرة “.

وكانت السلطات البريطانية قد أعلنت في بداية أبريل/نيسان الحالي أن 79 شخصًا تعرضوا لتجلطات دموية إثر تلقيهم للقاح أسترازينيكا توفي منهم 19 شخصاً وحسبما صرحت مديرة الوكالة البريطانية للدواء جون راين حينها، أنّ الإصابات حدثت لدى 51 امرأة و28 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 18 و79 عامًا.

لمتابعة الأخبار اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

الجدير بالذكر أن السلطات الصحّية الأميركية سمحت الجمعة باستئناف عمليات التطعيم في الولايات المتّحدة بلقاح “جونسون أند جونسون” المضادّ لكوفيد-19، في قرار يأتي بعد 10 أيام على تعليق استخدام هذا اللّقاح إثر تسجيل حالات تجلّطات دموية نادرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط