روسيا تصعِّد عسكريًا في البحر الأسود قبيل مناورات (نسيم البحر)

0 427

صعَّدت الخارجية الروسية بتصريحاتها مهددةً بتوجيه ضربات مباشرة  في البحر الأسود لأي سفينة لا تحترم حدود الدولة الروسية.صعَّدت خارجية روسيا بتصريحاتها مهددةً بتوجيه ضربات مباشرة  في البحر الأسود لأي سفينة لا تحترم حدود الدولة الروسية.

حيث أطلق نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم تحذيرًا لكل من يزيد الاستفزازات على حدودها الإقليمية.

وأكد أن العواقب ستكون وخيمة بحال تكرر الموقف الأخير مع المدمِّرة البريطانية ديفندر، معربًا عن غضب روسيا من تصرفات بريطانيا.

وقال ريابكوف في بيان صحفي اليوم: “هذه لحظة خطيرة للغاية، ندين تصرفات الجانب البريطاني، ونشعر بالغضب من سلوكهم، ونلاحظ أن الموازنة على شفا مثل هذا الصدام محفوفةً بعواقب وخيمة على أولئك الذين يخططون لمثل هذه الأحداث ثم يحاولون تنفيذها”.

وأضاف أن “وحدة أراضي الاتحاد الروسي مصونة، وحرمة حدودها ضرورة مطلقة، وسنحافظ على كل هذا بالوسائل الدبلوماسية والسياسية، وإذا لزم الأمر، بالوسائل العسكرية”.

طائرات روسية تنفذ هجمات تحذيرية:

كما أعلنت الدفاع الروسية أن طائراتها قصفت “مسار مدمِّرة بريطانية انتهكت الحدود الروسية في البحر الأسود” مشيرةً إلى أنه قصف تحذير لم يستهدف السفينة.
وعللت السبب باختراق المدمِّرة البريطانية للمياه الروسية بعمق 3كم في المياه الإقليمية دون استجابة للتحذيرات.

وأضافت الوزارة بأن طائرات (سو 24) أسقطت قنابل غير موجهة بوزن 250 كغ أمام مسار المدمِّرة Defender لإبعادها.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية (ماريا زاخاروفا) قالت أمس: “نحن نعدُّ هذا التصرف من جانب بريطانيا بمنزلة استفزاز فاضح يتعارض مع القانون الدولي والتشريعات الروسية، وأود أيضًا أن أبلغكم بأنه تم استدعاء السفيرة البريطانية إلى وزارة الخارجية الروسية”.

منوهةً إلى أن قوات الأسطول البحري الروسي وجهت طلقات تحذيرية للسفينة البريطانية التي خرقت حدودها قبالة سواحل جزيرة القرم.

ماذا تفعل السفينة البريطاني في القرم؟

ويُعتقَد أن السفينة ديفندر واحدة من عشرات القطع البحرية المفترض وصولها إلى منطقة البحر الأسود خلال الفترة القادمة ضمن مناورات عسكرية تعرف بـ(نسيم البحر) وتتبع لحلف شمال الأطلسي، التي يشارك بها 32 دولة مثل أمريكا وتركيا وبريطانيا وإسرائيل، وأوكرانيا..، وأيضًا لأول مرة أربع دول عربية هي (تونس، ومصر، والمغرب، والإمارات العربية) بصفة مراقب.

وبحسب وكالات، فإن مناورات (نسيم البحر) هي الأكبر منذ عام 1977 بمشاركة 5000 عسكري، و32 سفينة،40 طائرة و18 فريق كومندز.

اقرأ أيضاً:  سعر الليرة السورية والتركية مقابل الدولار في ختام تداولات الأسبوع ليوم الخميس 24-6-2021

وهذه المناورات تستمر لـ 12 يومًا بحسب إعلان وزارة الدفاع الامريكية، وستشمل عمليات متعددة ترعب الروس مثل (الغطس، والاعتراض الجوي، ومناورات برية وبحرية، وبحث وإنقاذ، والحرب ضد الغواصات).

ووجهت السفارة الروسية في واشنطن دعوة لإلغاء هذه المناورات، محذرةً من وقوع حوادث غير مقصودة في البحر الأسود بسبب خطورة الموقف، وعدَّت ذلك عدوانية واضحة من الولايات المتحدة.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط