روسيا تهدد فنلندا والسويد بالحرب والناتو ينشر قواته للرد

0 256

أطلقت روسيا تهديدات لكل من فنلندا والسويد في حال انضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأكدت روسيا محذرة أن هكذا خطوة سيكون لها عواقب سياسية وعسكرية تجاه البلدين.

وجاء ذلك على لسان متحدثة وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي، أمس الجمعة إذ قالت: سيكون لانضمام فنلندا والسويد إلى الناتو  عواقب سياسية وعسكرية خطيرة تتطلب من بلدنا الرد عليها.

الأمم المتحدة: سورية الأولى في انعدام الأمن الغذائي

وأضافت أنه لا ينبغي أن يبنى أمن الدول على حساب أمن الدول الأخرى.
وفي سياق متصل أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، أنّ التحالف بدأ بنشر عناصر من (قوة الرد) التابعة له بهدف تعزيز قدراته الدفاعية والاستعداد للردّ سريعاً على أيّ تطوّر بعد انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال ستولتنبرغ عقب قمة افتراضية عقدها الحلف، أمس الجمعة: نحن ننشر للمرة الأولى قوة الرد الدفاعي الجماعي لتجنّب أيّ توسّع (للنزاع) إلى أراضي الحلف.

وأضاف أن الرد هو تعزيز قدرات الحلفاء على الردع والدفاع. وقد قام الحلف بتفعيل خططه الدفاعية الخميس ونشر عناصر من قوة الرد التابعة له.

وتضم القوة 40 ألف جندي ومحورها قوة العمليات المشتركة VJTF المكونة من 8000 مقاتل بقيادة فرنسا حالياً، وتضم لواء متعدد الجنسيات وكتائب مدعومة بوحدات جوية وبحرية وقوات خاصة.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط