ستلحق الضرر بك.. دراسة تحذر من أرقام الهواتف التي يتمّ إعادة بيعها وتداولها

0 56

 كشفت دراسة جديدة عن المخاطر العديدة المتعلّقة بأرقام الهواتف التي يتمّ إعادة تداولها وبيعها، حيث يتمكّن المهاجمون من استغلال هذه الحيلة لإلحاق الضرر بالمستخدمين
كشفت دراسة جديدة عن المخاطر العديدة المتعلّقة بأرقام الهواتف التي يتمّ إعادة تداولها وبيعها، حيث يتمكّن المهاجمون من استغلال هذه الحيلة لإلحاق الضرر بالمستخدمين، كإغلاق الحسابات الخاصّة بهم.

وأوضح الباحثون أنّ 66 بالمئة من المشاركين في الدراسة قاموا بشراء أرقام هواتف جديدة باتت مرتبطة بحسابات تابعة لأصحاب الأرقام السابقين.

يحدث ذلك عندما يغلق أحدهم رقمه، وتقوم الشركة ببيعه بعد فترة زمنيّة، عندما يقع أحد هذه الأرقام بين يدي القراصنة، يمكن القيام بأعمال خبيثة تؤذي المستخدمين، فيستطيع المهاجمون القيام بإغلاق الحسابات المرتبطة بأرقام الهواتف التي يملكونها، كحسابات فيسبوك أو انستغرام.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

ولتوضيح ذلك ، أشار الباحثون أنه أثناء الضغط على “هل نسيت كلمة المرور” تحاول الخدمة التأكّد من هويّة المستخدم، واحدة من طرق التأكّد هي إرسال رمز إلى رقم الهاتف المحفوظ مسبقًا، وعندما يصل هذا الرمز إلى رقم الهاتف الذي يملكه المهاجم، قد يستطيع الوصول إلى الحساب وجميع البيانات الموجودة عليه.

كما قد يتمكّن القرصان من الوصول إلى حسابات أخرى متّصلة بالحساب المخترق.

نصائح لحماية حساباتكم:

ينصح خبراء الأمن الرقمي بتفعيل المصادقة الثنائية باستخدام طريقتين إذا سمحت الخدمة.

أفضل ثلاثة طرق للمصادقة الثنائية هي استخدام مفتاح physical Key أو الرموز الاحتياطية عن طريق استخدام أحد تطبيقات المصادقة، كتطبيق أوثي Authy أو أداة غوغل للمصادقة Google Authenticator، كما يجب أيضًا تخزين رموز الاسترداد في مدير كلمات المرور.

تعرف على خدمة VPN والاختراق الذي يمكن أن تحمي جهازك منه

في حالة وجود خدمة أو تطبيق يوفر ميّزة المصادقة الثنائية فقط باستخدام الرسائل القصيرة SMS، فتفعيل التحقّق بخطوتين هو أمر محبّذ أيضًا، ويعدّ أفضل من عدم وجود مصادقة على الإطلاق.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط