صحيفة حبر تلتقي رئيس اتحاد الطلبة في جامعة حلب

بقلم: عبد الملك قرة محمد

2٬649

أجرت صحيفة حبر حواراً مع الأستاذ (عبد الله جلو) رئيس مكتب اتحاد الطلبة في جامعة حلب في المناطق المحررة للحديث عن مشكلات الطلبة واحتياجاتهم وجهود الاتحاد لتأمينها.

وقال رئيس المكتب: إن مكتب الطلبة هو كيان نقابي لطلاب الجامعات له هدف ثوري ويعمل على صنع رأي واحد للطلاب والمشاركة في صنع القرار على مستوى الجامعة والمجتمع بشكل عام ونعمل على إيصال صوت الطلبة وقضاياهم ومشكلاتهم لمجلس الجامعة والعمل على مناقشتها وحلها.

ويعمل مكتب الطلبة بتنفيذ عدد من الأنشطة التي تكون ضمن الموارد المتاحة لأن المكتب بدون دعم سواء من الجامعة أو من المنظمات بالإضافة إلى المشاركة في تنفيذ المشاريع التي تدعمها بعض المنظمات مثل الأنشطة الثقافية التي تهدف لرفع قدرات الطلاب كالتدريبات والندوات والأمسيات الشعرية والمسابقات والمحاضرات بالإضافة إلى الأنشطة الرياضية والفنية وتنظيم حفلات التخرج.

وأضاف أن المكتب يعمل على مساعدة الطلاب في المشكلات التي قد يمرون بها أثناء الامتحان وذلك بالتعاون مع إدارة الجامعة إذ التعاون بيننا جيد جداً لكننا نأمل بأن يكون التعاون أكثر تنظيماً وأكبر تمثيلاً في مختلف الكليات.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب  اضغط هنا

 

وأشار إلى وجود مساحة تعبير وانتقاد متاحة لكل الطلاب في الجامعة لكن دون تجاوز ذلك إلى حد الإساءة وإدارة الجامعة متعاونة مع المكتب وتسمع آراءه بما يخص أمور الطلاب.

مذكرات تفاهم مع جهات مختلفة

وقام المكتب بتوقيع عدد من مذكرات التفاهم منها (ميثاق الطالب الجامعي) مع منظمة همم وهو مشروع لتعريف الطلاب بقوانين الجامعة وحقوقه وواجبته كما وقعنا مع مطعم خيال الذي تضمن خصماً للطلاب والعمل على فكرة المطبخ الجامعي واستخدام القاعات المتوفرة من قبل الطلاب وتوقيع مذكرة تفاهم مع فريق صرح لإقامة تدريبات للطلاب.

كيفية اختيار ممثلي الكليات

يتم سنوياً اختيارهم وفق آلية الانتخابات من خلال تأسيس لجنة انتخابية ولجنة طعون ويمكن لأي طالب أن يتقدم بطلب ترش بشرط أن يكون ملتزماً بالدوام الجامعي ولم يتلق أي عقوبة امتحانية أو أخلاقية ويختلف تمثيل الكليات والمعاهد بحسب أعداد الطلبة أمام أعضاء مكتب الطلبة فيتم اختيارهم كل عامين من قبل المؤتمر العام في جامعة حلب الذي يضم الهيئات الطلابية المنتخبة بالإضافة إلى الأعضاء المتممين للهيئات وفق الأستاذ عبد الله.

عقبات تواجه مكتب الطلبة

ويواجه المكتب عقبات منها وجود فجوة ثقة بين اتحاد الطلبة وجزء من الطلاب ونعمل على حلها من خلال التعريف بعمل الاتحاد والالتزام بالشفافية في كل أعمالنا كما هناك عقبة أخرى تتمثل في غياب التمويل وضعف دعم المنظمات في المجال التعليمي مما يؤدي إلى ضعف في أنشطة مكتب الطلبة.

أما العقبة الأخيرة فهي وجود أحزاب بمسميات مختلفة تزيد الخلاف بين الطلبة لذلك نحاول الابتعاد عنها والتشبيك مع جهات تستطيع أن تساعدنا في القيام بمهامنا على أكمل وجه.

الجدير بالذكر أن اتحاد طلبة سوريا الأحرار هو منظمة نقابية طلابية منتخبة، مستقلة في قراراتها، نيابية في هيكليتها، تستمد شرعيتها من القواعد الطلابية في الجامعات وتتبنّى مبادئ ثورة الحريّة والكرامة التي قامت في آذار 2011. تم تأسيسه في عام 2019

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط