صفقة عسكرية جديدة بين تركيا والولايات المتحدة

0 1٬754

كشف الرئيس التركي رجب أردوغان عن صفقة عسكرية مقترحة من الجانب الأمريكي لإنهاء الخلافات في شراكة تصنيع طائرات F 35 بعد الخلاف بسبب منظومة S400 .
كشف الرئيس التركي رجب أردوغان عن صفقة عسكرية مقترحة من الجانب الأمريكي لإنهاء الخلافات في شراكة تصنيع طائرات F 35 بعد الخلاف بسبب منظومة S400 .

وقال الرئيس التركي أردوغان: “إن بلاده تلقت أمس الأحد عرضًا أمريكيًا بشراء طائرات نفاثة من طراز F16 مقابل استثماراتها في مشروع تصنيع قطع طائرات F35 المشترك بين البلدين.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وأضاف أردوغان بتصريحات للصحفيين : ” إن تركيا تريد استعادة استثماراتها في برنامج F35 وإن محادثات جارية بشأن القضية”.

وتابع: “دفعنا 1.4 مليار دولار لأجل طائرات F35 والولايات المتحدة قدمت هذا العرض مقابل هذا المبلغ”.

وأردف : “لذلك قلنا لنتجه في طريق تلبية احتياجاتنا الدفاعية وتطوير أسطولنا الحالي من طائرات F16”.

صفقة بطلب تركي:

وكانت الحكومة التركية قدمت طلب شراء أكثر من 100 طائرة F 35 قبل أن يتم إقصاءها من قبل إدارة الرئيس السابق ترامب، بعدما اشترت منظومة الدفاع الروسية s 400 الأمر الذي رفضته واشنطن، عدته عدم توافقها مع أنظمة الناتو.

ونتج عن ذلك عقوبات أمريكية على تركيا، تفاقم الأمر لاحقًا بعد إعلان أردوغان خلال هذا العام عن إمكانية شراء بطاريات s 400 إضافية.

المستشارة ميركل تلتقي أردوغان في إسطنبول لترسيخ مصالح الحلفاء

لتتقدم تركيا الشهرالماضي بطلب شراء مقاتلات F 16، و قطع غيار للمقاتلات التركية أمريكية الصنع وعددها 80 كتعويض عن صفقة F 35 التي أخرجت منها.

وتسعى تركيا لتطوير سلاح الجو لديها وتصنيع طائرات مقاتلة بشكل كامل دون الاعتماد على قطع خارجية مما يجعلها تكتفي ذاتيًا.

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط