عودة 16 ألف لاجئ سوري إلى بلادهم منذ بداية العام

1٬122

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن عودة ما لا يقل عن 16 ألف لاجئ سوري من لبنان والأردن ومصر والعراق وتركيا إلى سوريا خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي.

ووفقاً لتقرير المفوضية، عاد 7693 لاجئاً سورياً من تركيا، و4205 من لبنان، و2320 من الأردن، و1048 من مصر، و928 من العراق. كما أشارت المفوضية إلى إعادة توطين نحو تسعة آلاف لاجئ سوري من هذه الدول في بلدان ثالثة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

وأوضحت المفوضية أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين رسمياً في هذه الدول بلغ نحو خمسة ملايين شخص حتى نهاية الشهر الماضي، معظمهم في تركيا، تليها لبنان والأردن. ومنذ عام 2016، عاد أكثر من 408 آلاف لاجئ سوري إلى بلادهم، وبلغت ذروة العائدين في عام 2019 بحوالي 95 ألف عائد، قبل أن يتراجع العدد ليصل إلى 38 ألف عائد في العام الماضي.

من جهة أخرى، أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن قوات النظام السوري اعتقلت 23 لاجئاً عادوا من لبنان والأردن خلال شهر مايو الماضي. وأفادت الشبكة في تقريرها بأن الاعتقالات استهدفت العائدين عبر المعابر من لبنان وعبر معبر نصيب الحدودي مع الأردن في جنوب محافظة درعا.

كما وثقت الشبكة خلال شهر مايو الماضي ما لا يقل عن 228 حالة احتجاز تعسفي، بينهم 13 طفلاً و4 سيدات، وتحول 189 منها إلى حالات اختفاء قسري على يد قوات النظام السوري وقوات سوريا الديمقراطية (قسد) وباقي الأطراف.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط