فاكهة يتناولها السوريون في الشتاء قد تسبب الموت

0 1٬586

أثارت المنصة الدوائية السورية الجدل عبر صفحتها الرسمية على الفيس بوك بتحذيرها السوريين من إحدى أكثر أنواع الحمضيات التي يتناولونها في فصل الشتاء.

وقالت المنصة الدوائية السورية ميدوز: إن تناول ثمار الكريفون أو عصيره قد يؤدي إلى مشاكل صحية قاتلة بالنسبة للمرضى الذين يتناولون بعض الأدوية.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وكشفت مديرة المنصة الدوائية السورية، الصيدلانية منار العلي أن الكريفون يقوم بتثبيط أنزيم السيتوكروم “P450 3A4 ” بالكبد وذلك وفق دراسات لم تبين مصدرها.

كما أكدت أنه في تسعينيات القرن الماضي حدثت وفيات كثيرة حيث لاحظ الأطباء حينها أن الكريفون هو السبب لأنه يقوم بتثبيط أنزيم السيتوكروم وهو ما يؤدي إلى الموت خاصة عند مرضى القلب.

وأضافت أن هذا الأنزيم يعتبر المسؤول عن استقلاب بعض الأدوية في الجسم، ويؤدي تثبيطه إلى ارتفاع تراكيز الأدوية بالبلازما، لدرجة من التسمم من الممكن أن تودي بحياة المريض.

أربعة لاجئين سوريين ضحايا فاجعة تهز صيدا اللبنانية

كما أن مرضى الشحوم والأنظيمات القلبية قد يصابون بآثار جانبية تتمثل بعدم انتظام ضربات القلب، ونزيف المعدة، وآلام العضلات، وتلف الكلى.

وبحسب مواقع طبية  قد يؤدي تناول الكثير من الكريفون إلى تآكل الأنسجة خاصة أنسجة الجهاز الهضمي فهي الأكثر تعرضًا له، ويتسبب ذلك في الألم المعدة والإسهال، ويعود ذلك إلى احتوائه على حمض الستريك (Citric acid). كما أن حمض الستريك له أيضًا أثر سلبي على الأسنان فيزيد من احتمالية تآكلها وتلفها.

الجدير بالذكر أن السوريين يتناولون الكريفون لاعتقادهم أنه يحمي من الزكام وغيره من الأمراض التي تكثر في الشتاء.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط