قسد تغلق المدارس والمعاهد التي تدرس مناهج نظام الأسد

214

أغلقت مايسمى الإدارة الذاتية التابعة لميليشيا قسد جميع المدارس والمعاهد الخصوصية التي تدرس المناهج التابعة لتربية نظام الأسد في مدينة القامشلي.

وذكرت مصادر في مناطق شمال شرق سورية أن مجموعات من قوى الأمن الداخلي التابعة للإدارة الذاتية، توجهت إلى المدارس والمعاهد الخاصة في مدينة القامشلي والتي تدرس منهاج النظام السوري، ووجهت إنذارات بإغلاق تلك المدارس والمعاهد.

تسجيل أول إصابة كوليرا في المناطق المحررة ومنسقو الاستجابة يحذر

ناشطون تحدثوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعبروا عن غضبهم إزاء قرار الميليشيا بإغلاق جميع المدارس والمعاهد التي تدرس المنهاج المعتمد لدى نظام الأسد.

وأكد العشرات من الناشطين والأهالي أن إغلاق المدارس والمعاهد التي تدرس المناهج العربية لن يجبرهم على تعليم أطفالهم في مدارس ميليشيا قسد، ولكن سيواجهون صعوبات كبيرة، لأن المدارس الحكومية التابعة لنظام الأسد تقع ضمن المربع الأمني في المدينة.

وقدرت مصادر عدد المعاهد والمدارس المغلقة بنحو 30 مدرسة ومعهدًا، وهو ما سيؤدي إلى زيادة ضغط على المدراس التي تقع تحت سيطرة نظام الأسد في المربع الأمني.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وكانت مصادر قد تحدثت عن امتناع كبير للأهالي في مناطق شمال شرق سورية من إرسال أبنائهم إلى مدارس التي تديرها الإدارة الذاتية التابعة لقسد.

ويتهم ناشطون قسد بأن المدارس التي تديرها تدرس مناهج لصالح تنظيم حزب العمال الكردستاني، ولا تحظى المناهج لديها بأي اعتراف.

وكانت هيئة التربية والتعليم لدى الإدارة الذاتية قد بررت أن قرار الإغلاق يأتي نظراً لأن التراخيص الممنوحة لتلك المعاهد تخولهم تدريس اللغات فقط وليس مناهج نظام الأسد فضلاً عن وجود بعض المدارس التي تعمل دون أي ترخيص من قبلها.

يذكر أن ميليشيا قسد أصدرت قراراً في العام 2015 يقضي بحظر تدريس مناهج نظام الأسد واقرت مناهج خاصة بها، إلا أن مدارس الواقعة ضمن المربع الأمني في كل من الحسكة والقامشلي بقيت تحت إدارة نظام الأسد.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط