لجنة الحج العليا تعلن إدارتها لملف حج السوريين في الشمال السوري وتركيا

2٬694

أعلنت لجنة الحج العليا التابعة للائتلاف الوطني السوري المعارض عن استلامها ملف الحج للسوريين في الشمال السوري وتركيا.

وقالت اللجنة في بيان لها مساء اليوم الثلاثاء: بفضل الله تعالى وكرمه، وتنفيذاً لرؤية المملكة العربية السعودية في ظل القيادة الحكيمة لحكومة مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله ورعاه، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله، ومن مبدأ حرصها على تمكين مسلمي العالم الإسلامي عامة؛ والسوريين خاصة، من الحج لبيت الله الحرام.

اقرأ أيضاً: تأسيس أول فريق نسائي في الشمال السوري للرعاية الاجتماعية

وأضاف البيان: تقديراً من وزارة الحج والعمرة للخدمات التي قدمتها اللجنة في السنوات العشر الماضية برئاسة الأستاذ عبد الرحمن مصطفى، فقد تم اليوم الثلاثاء بتاريخ 2024/04/02م الموافق 23 رمضان 1445هـ تخويل اللجنة لإدارة الحج وخدمة الحجاج السوريين المقيمين في الشمال السوري وفي تركيا بشكل مستقل ومباشر كي يتمكنوا من أداء فريضة الحج بيسر وسهولة.

وختم البيان بالقول: سيتم الإعلان عن مواعيد وشروط وآليات التسجيل والتسديد قريباً إن شاء الله.

وكشفت المصادر أن المعارضة تتواصل مع الحكومة السعودية من أجل زيادة عدد الحجاج السوريين من الشمال السوري وتركيا حيث سمحت السعودية للجنة بإدخال 5200 حاج.

وذكرت المصادر أن السعودية وقعت اتفاقية مع نظام الأسد تنص على منحه حصة 80٪ من عدد الحجاج السوريين كما أن السوريين اللاجئين في دول غير تركيا سيضطرون للتسجيل على الحج عبر وزارة الأوقاف في نظام الأسد.

وأعلنت وزارة الأوقاف التابعة لنظام الأسد عن بدء التسجيل لأداء فريضة الحج للموسم 2024.

ويأتي ذلك بعد انقضاء 12 عاماً على إدارة “لجنة الحج العليا” التابعة للائتلاف السوري المعارض.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط