مؤتمر التمكين الاقتصادي والاستدامة يوصي بدعم أكبر للسوريين

مؤتمر التمكين الاقتصادي والاستدامة
599

أوصى مؤتمر التمكين الاقتصادي والاستدامة في سوريا، الذي اختتم أعماله في مدينة إسطنبول التركية، بتشكيل فرق علاقات عامة لزيارة المنظمات المانحة الأممية والدولية، وإنشاء صندوق للتمكين الاقتصادي في شمال غربي سوريا.

المؤتمر الذي عُقد بتنظيم من سبع مؤسسات سورية، شهد مشاركة منظمات محلية وعربية ودولية، إضافة إلى فعاليات اقتصادية ورجال أعمال وباحثين. وجاء في البيان الختامي للمؤتمر 13 توصية رئيسية تهدف إلى تعزيز التمكين الاقتصادي والاستدامة في شمال غربي سوريا.

أبرز توصيات المؤتمر:
1. تشكيل فرق علاقات عامة: زيارة المنظمات المانحة الأممية والدولية والعربية لشرح التوجهات الجديدة وتوصيات المؤتمر لمدة عام كامل، مع إعداد تقرير عن الزيارات ونتائجها.

اقرأ أيضاً: عودة مظاهر الانقسام بين المحامين الأحرار عقب قرار لوزير العدل
2. دعم وتمويل المشاريع: تشجيع المنظمات الدولية والإقليمية على المساهمة في دعم وتمويل المشاريع والبرامج التي تعزز التمكين الاقتصادي وتوفر فرص العمل.

3. إنشاء صندوق للتمكين الاقتصادي: تطوير الأنظمة المالية والحوكمة للصندوق لتنفيذ مشروعات تنموية توظف الطاقات البشرية في المنطقة.

4. تأسيس مؤسسة للوقف النقدي: دراسة إمكانية تأسيس مؤسسة تعتمد على ودائع استثمارية أو وقفية أو صكوك، تركز على التمكين الاقتصادي والاجتماعي واستدامة الأعمال الخيرية والاستثمارية.

5. ورشات عمل تخصصية: إطلاق سلسلة ورشات عمل مع الخبراء لوضع أرضية مناسبة لإطلاق المبادرات، وإعداد خارطة طريق تسلط الضوء على الواقع الحالي وآليات التمويل والاستدامة المالية.

6. دعم المنتجات المحلية: تقديم الدعم المالي والتقني للمنتجات الزراعية والصناعية المحلية، وتحسين جودة المنتجات والتنافسية.

7. دعم المبادرات الشبابية: دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتوفير فرص عمل وتأمين دخل مستدام.

8. التعليم والتدريب المهني: التركيز على مخرجات التعليم الجامعي والتدريب المهني المرتبط باحتياجات السوق كأحد روافد التمكين الاقتصادي.

9. تمكين الشباب: تنظيم برامج تدريبية لتطوير المهارات الفنية والإدارية للشباب، ودعم مشاريع ريادة الأعمال الشبابية.

10. تعزيز التنسيق والتعاون: تعزيز التنسيق بين المؤسسات العاملة في شمال سوريا والجهات الحكومية التركية ذات الاختصاص.

11. حوكمة شمالي سوريا: دعم التنسيق بين القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والقطاع العام لتشكيل بيئة حاضنة للتمكين الاقتصادي.

12. تحفيز القطاع الخاص: تشجيع الاستثمار في المشاريع التنموية المستدامة، وتقديم حلول لتعزيز الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية.

13. دعم المنظمات غير الحكومية: تخصيص مبلغ للاستثمار من قبل المنظمات لدعم استمرارية عملها في خدمة المجتمع خلال خمس سنوات.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

أهداف المؤتمر
بحسب بيان المؤتمر، يأتي المؤتمر “في ظل الأزمة الإنسانية الصعبة التي يعاني منها شمالي سوريا، وما يرافقها من تحديات اقتصادية واجتماعية جمة، فضلاً عما يشهده العالم من اتساع في الاحتياجات الإنسانية، والضعف الكبير في الدعم المقدم للشمال السوري، والحاجة الماسة إلى التمكين الاقتصادي والاجتماعي لتحقيق التنمية المستدامة”.

يُذكر أن توصيات المؤتمر تسعى إلى تقديم حلول عملية ومستدامة لدعم اقتصاد شمال غربي سوريا، وتعزيز فرص العمل، وتحسين جودة الحياة للسكان في المنطقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط