مؤتمر لتقييم التعليم في المحرر عبر اختباري الإيغما والإيغرا

غسان دنو

0 759

عقدت مديريتي التربية والتعليم في إدلب وحلب مؤتمراً تربوياً خاصاً حول الوضع التعليمي ونتائج الإيغما والإيغرا (القراءة والحساب العلاجي) .

عقدت مديريتي التربية في إدلب وحلب مؤتمرًا تربويًا خاصًا يتعلق بالوضع التعليمي ونتائج الإيغما والإيغرا (القراءة والحساب العلاجي) في المديرتيين.

وناقش رئيسا دائرة التعليم الأساسي في إدلب وحلب بحضور ممثلي المنظمات العاملة في مجال التعليم وجامعة إدلب، الوضع التعليمي في المدارس الابتدائية المدعومة من منظمة (مناهل).

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وركز المؤتمر على نتائج اختبارات برنامج الاختبار العلمي الإيغما (القراءة العلاجية)، والإيغرا (الحساب العلاجي) بين عامي 2019 و 2020، وذلك بهدف تقييم التعليم ونشر الوعي حول الوضع الحالي للطلاب في القراءة والحساب، والتشبيك مع الجهات المهتمة بالتعليم لتحسين نتائجه لدى الأطفال في المرحلة المقبلة.

اقرأ أيضاً: لافروف: ندعم مشروع بيدرسون لتنفيذ القرار 2254 بحالة واحدة!

ما هي الإيغما والإيغرا؟

وعرّف القائمون على برنامج الإيغما بأنه برنامج لاختبار قدرة الطلاب على القراءة بطلاقة وفهم النص المسموع وقراءة كلمات مختبرة ليس لها معنى؛ لإبراز قدرة الطالب على نطق الحروف.

أما الإيغرا فهو اختبار للطلاب على إجراء عمليات حسابية، كالجمع والطرح والقسمة من منزلة واحدة أو منزلتين ولفظها بشكل صحيح، بالإضافة إلى فهم المسائل الحسابية البسيطة والإجابة عنها.

ويشترك التخصصان بهذه الحالة (المسائل الحسابية) بفهم الطالب للسؤال عبر القراءة العلاجية والحساب العلاجي.

الفئة المستهدفة وآلية عمل البرنامج

واستهدف البرنامج في عامه الثاني 75 مدرسة عشوائية، أجري الاختبار على 1461 طالبًا وطالبة لصفي الثالث والرابع الابتدائي،تم اختبار 70% من طلاب محافظة إدلب، و30% من طلاب محافظة حلب، نسبة الإناث 54%، والذكور 46 %، بوقع 50 % من كل صف ثالث ورابع.

ويراعي الاختبار التصنيفات التالية:

طالب غير قارئ: كل من لم يقرأ ولا كلمة ضمن الاختبار خلال دقيقة.

طالب مبتدئ: كل من قرأ من 1-22 كلمة في الدقيقة في ثلاثة أسئلة أو أقل.

طالب متقدم: من قرأ أكثر من 23 كلمة في ثلاثة أسئلة أو أقل.

قارئ ماهر: من استطاع قراءة أكثر 23 كلمة أو أكثر في أربعة أسئلة أو أكثر.

أما اختبار الحساب فتضمن:

الحس العددي: ويكون بالتعرف على الأرقام بالمنازل الأحادية والعشرية وتميزها والأرقام المفقودة ضمن سلسلة فردية أو زوجية.

العمليات: الجمع 1، والجمع2، والطرح 1 والطرح 2.

وقد تم تدريب فريق مكون من 20 باحثًا على إجراء الاختبارات، و5 آخرين احتياط، جميعهم ملتزمون بمعايير أخلاقية ومهنية في طريقة اختيار المدرسة والفئة العشوائية من كل صف بإشراف التربية.

نتائج الاختبارات بين عامي 2019-2020

أظهرت نتائج الاختبارات بين العامين كفاءة أكبر في القراءة لطلاب الصف الثالث في عام 2020 لمحافظتي إدلب وحلب، حيث ارتفعت نسبة الطلاب المهرة وتراجعت نسبة الطلاب المبتدئين، وارتفعت نسبة الدقة بالإجابات عن العمليات الحسابية.

وتم الوصول للتقدم في عام 2020 عبر تلافي النقص في مؤشرات العام السابق، فقد أثبتت النتائج أن المعلمين الذين تلقوا أربعة تدريبات فما فوق كانت نتائج طلابهم لعام 2020 أفضل من عام 2019.

وجرت الاختبارات بإشراف مديرية التربية في إدلب وحلب ضمن معايير محددة بإشراف رؤساء الدوائر التعليمية للمرحلة الابتدائية.

ويسعى القائمون على البرنامج الأول من نوعه بسورية لتعميم التجربة على باقي الصفوف المدرسية، وتوسيع العينة المختبرة بمشاركة باقي المنظمات المعنية بالتعليم.

الجدير بالذكر أن عشرات المدارس في المجمعات التربوية تطوعية، بالإضافة إلى وجود مدارس تواجه صعوبات الاستمرار بالتعليم؛ لقربها من الجبهات وتعرض مناطقها للقصف، كمجمَّع جسر الشغور، مما صعَّب العملية التعليمية وأثَّر على مستوى الطلاب.

 

عقدت مديريتي التربية والتعليم في إدلب وحلب مؤتمراً تربوياً خاصاً حول الوضع التعليمي ونتائج الإيغما والإيغرا (القراءة والحساب العلاجي) .

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط