مجلس التعليم الأمريكي يمنح العضوية لأكاديمية طبية في إدلب

0 2٬664

منح المجلس الأمريكي ACE الذي يضم أهم الجامعات على مستوى العالم، العضوية لأكاديمية العلوم الصحية الواقعة قرب بلدة "قاح" شمال إدلب
منح المجلس الأمريكي ACE الذي يضم أهم الجامعات على مستوى العالم، العضوية لأكاديمية العلوم الصحية الواقعة قرب بلدة “قاح” شمال إدلب، إلى جانب جامعات “هارفارد” و”ييل” و”نيوجرسي” ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، و جامعتي “حمد بن خليفة” و”قطر” القطريتان، وجامعة “كاراتشي” الباكستانية، والجامعة الإمارتية في الإمارات، إضافةً إلى الجامعة الأمريكية في بيروت.

ونقلت مواقع محلية عن مدير الأكاديمية الدكتور( عبدالله الحجي) قوله:” إن حصول الأكاديمية على عضوية (ACE) جاء بعد جهدٍ دؤوب من الكادر الإداري.”

مشيرًا إلى أن مجلس التعليم الأمريكي يُعنى بمساعدة الكليات والجامعات على تقديم أفضل خدمة لطلابها ومجتمعاتهم، كما يساعد مؤسسات التعليم العالي على بناء قدراتها عبر ابتكار نُظُم علمية عالية الجودة وتطوير البحوث والمبادرات الأخرى وتحسينها.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

ما آلية عمل المجلس الأمريكي؟

يقوم المجلس (ACE) ومقره واشنطن، بدعوة وتنظيم وتعبئة وقيادة جهود المناصرة التي تشكل سياسة عامة فعالة للتعليم العالي حول العالم، وهو مؤسسة تعليم عالي الجودة تأسست في العام 1918، تضم في عضويتها 1700 كلية وجامعة معتمدة، ومؤسسة ذات صلة بالتعليم العالي في الولايات المتحدة والعالم.

من جانبه، لفت مدير مكتب العلاقات العامة والخارجية في الأكاديمية( مصطفى كيالي) أن الاحتفاء بعضوية (ACE) علمي أكاديمي بحت، وضمانة للعملية التعليمية، مبينًا أن هذه العضوية تمنح طلاب الأكاديمية دخول سوق العمل بعد التخرج، أو إكمال تعليمهم في الخارج.

رئيس جامعة إدلب لصحيفة حبر: لا نحتاج قرار الترفع الإداري هذا العام

نظام القبول بالأكاديمية:

وذَكرَ وكيل أكاديمية العلوم الصحية(مهند الموسى المكسور) أن الدراسة في الأكاديمية مجانية على مدى سنتين، ويتم قبول الطلاب فيها بناءً على الشهادة الثانوية العلمية. وأوضح أن الأكاديمية تستقبل حاليًا قرابة 75 طالبًا وطالبة بداية كل سنة، يتم اختيارهم ضمن اختبارٍ يجريه نخبة من المتخصصين الطبيين الأكاديميين.

وأكد أن طلاب الأكاديمية يحصلون على خدمات لوجستية خلال دراستهم، فضلاً عن منحة مالية شهرية قدرها (25) دولارًا أمريكيًا لكل طالبٍ وطالبة مقدمة من الرابطة الطبية السورية “سيما”.

اعترافات دولية:

وفي وقت سابق، حصلت الأكاديمية على اعترافٍ من قبل معهد الاعتراف والترخيص وضمان الجودة الأوروبي “ACQUIN”، وعضويتي “الرابطة الوطنية الأمريكية لطب الطوارئ” “NAEMT”، و”اتحاد الجامعات الطبية الدولي” الذي يضم 170 جامعة حول العالم، إضافةً إلى حصول الأكاديمية على مقعد في الأمم المتحدة للتعليم العالي يسمى “الأثر الأكاديمي للأمم المتحدة”، كما وقعت الأكاديمية مذكرات تعاون مع مؤسسات تعليمية عدة من بينها جامعة شرق المتوسط في تركيا، ومركز طب الطوارئ في جنوب إفريقيا، وأكاديمية الرعاية الصحية في بريطانيا وفق “الكيالي”.

انطلاقة الأكاديمية:

وتأسست أكاديمية العلوم الصحية في أواخر العام 2011، بدعم من قبل الرابطة الطبية للمغتربين السوريين “سيما” وبرعاية كريمة من الهلال الأحمر القطري وصندوق قطر للتنمية، وانتقلت إلى نظام الدراسة الأكاديمي في العام 2016، بعد أن افتتحت ثلاثة معاهد (طب الطوارئ، والتمريض، والعلاج الفيزيائي)، وذلك لدعم الكوادر الطبية في المناطق المحررة تماشيًا مع الحالات الحرجة لمصابي الحرب، التي أفرزتها عمليات القصف والتدمير والتهجير من قبل نظام الأسد والميلشيات وروسيا ضد المدنيين.

الجدير ذكره أن الجامعات والأكاديميات الموجودة في الشمال السوري تحظى بخطوات متقدمة على طريق الاعتراف الدولي، وذلك بالتزامن مع بذل الجهود من قبل كوادرها للوصول إلى مراحل متقدمة.

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط