مجموعة الثماني الإسلامية تؤكد التزامها بتحقيق الازدهار الاقتصادي لشعوبها

0 46

أكدت مجموعة الدول الثماني الإسلامية في مؤتمرها العاشر اليوم بالتزامها بتحقيق الازدهار الاقتصادي ورفاهية شعوبها.

حيث استضافت العاصمة البنغلادشية (دكا) القمة العاشرة لمجموعة الثماني الإسلامية، وذلك افتراضيًا عبر تقنية الفيديو بسبب إجراءات جائحة كورونا.

وشارك في القمة ممثلين عن الدول الثمانية (تركيا، ومصر، وأندونيسيا، وإيران، وماليزيا، وباكستان، ونيجيريا)، إضافة إلى الدولة المستضيفة بنغلاديش.

وجاء في البيان الذي أصدرته المجموعة عبر قمتها أن الدول الثمانية تؤكد التزامها بتحقيق السلام والديمقراطية والتقدم والحوار والتضامن والشراكة والتسامح والعدل كونها قيم أساسية لتحقيق الازدهار الاقتصادي ورفاه الشعوب.

وأكد بيان القمة إيمان الدول الثمانية بتعددية الأطراف، وخصوصًا بمنظومة الأمم المتحدة، والالتزام بالمشاركة الفعالة والتنسيق مع جميع المعنيين في المنظمات الإقليمية والدولية لجني ثمار التعاون بين البلدان.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وشددت الدول المشاركة على أهمية التعاون المشترك في مكافحة آثار جائحة كورونا على مختلف قطاعات الدول الأعضاء.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يستعد لتوقيع أكبر اتفاقية لتسليم سورية إلى روسيا

كما تبنَّت مجموعة الثمانية خريطة طريق لعشر سنوات تهدف إلى جعل المنظمة أقوى، إضافة إلى اتفاقهم على تعزيز التعاون التجاري بين دول المنظمة.

وأكدت رغبتها في مكافحة العنصرية والتمييز ومعاداة الأجانب ومناهضة المسلمين.

يذكر أن تركيا تسلمت رئاسة مجموعة الدول الثمانية، خلال العام 2017، وتقدمت الدول بجزيل الشكر إلى الرئيس أردوغان على قيادته وجهوده المتفانية في دعم أهداف المنظمة، حسب ماورد في البيان الختامي.

وتاسست المجموعة في العام 1997، وتضم دولاً واقعة في غرب إفريقيا وجنوب وشرق آسيا، وهي (تركيا، إندونيسيا، بنغلاديش، إيران، باكستان، ماليزيا، نيجيريا، ومصر).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط