محادثات استمرت لساعتين.. الرئيس الصيني يحذر بايدن من اللعب في النار

US President Joe Biden meets with China's President Xi Jinping during a virtual summit from the Roosevelt Room of the White House in Washington, DC, November 15, 2021. (Photo by MANDEL NGAN / AFP)
274

أجرى الرئيسان الأميركي جو بايدن والصيني شي جين بينغ محادثة هاتفية استمرت لساعتين متواصلتين، ناقشا خلالها عدة ملفات وقضايا، وخلافات ثنائية.

وبحسب ما نقلته وسائل إعلام عقب انتهاء المحادثة مساء أمس الخميس، فإن الرئيس الصيني حذر نظيره الأميركي من اللعب بالنار بشأن تايوان.

فريق منسقو الاستجابة يجري استبياناً حول مخاوف واحتياجات الأهالي في المخيمات

وقالت وسائل إعلام صينية: إن شي أبلغ بايدن في خامس اتصال هاتفي بينهما أن على الولايات المتحدة أن تلتزم بمبدأ صين واحدة، وأن بلاده تعارض استقلال تايوان وتدخل قوى خارجية في شؤون بلاده.

وقال شي أيضا بحسب الإعلام الصيني: “من يلعبون بالنار سيحترقون بها، نأمل أن يدرك الجانب الأميركي ذلك بوضوح”.

من جانبه تحدثت مصادر أمريكية أن المحادثة تناولت موضوعات واسعة بينها الحرب الروسية في أوكرانيا، التي لم تندد بها الصين بعد.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

وأوضح البيت الأبيض أن بايدن أخبر الرئيس الصيني، بأن سياسية واشنطن بشأن تايوان لم تتغير، وأنه أيضا أكد معارضة واشنطن لأي جهود أحادية لتغيير الوضع الراهن أو تقويض السلام بمضيق تايوان.

ورأى مسؤولون أمريكيون أن تبادل الآراء هو فرصة، بين أكبر اقتصادين في العالم، خاصة أن علاقاتهما غير مستقرة بسبب التوتر بشأن تايوان ذات الحكم الديمقراطي.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية، لا تقيم أي علاقات رسمية مع تايوان، وانما تتبع سياسة صين واحدة، وتعترف دبلوماسيا ببكين وليس بتايبيه، لكنها مُلزمة بموجب قانون الولايات المتحدة بتزويد الجزيرة بوسائل الدفاع عن نفسها.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط