محاولة اغتيال رجل الأعمال السوري يسار إبراهيم المقرب من أسماء الأسد

1٬817

تعرض رجل الأعمال المقرب من النظام السوري، يسار إبراهيم، لتسمم حاد بواسطة مادة كيميائية تسببت في تلف معظم أعضاء جسده الداخلية. وذكرت تقارير محلية أن قوات النظام اعتقلت ثلاثة من المقربين منه، بينما اختفى اثنان آخران يعتقد بتورطهم في عملية التسميم.

ووفقًا لموقع “صوت العاصمة”، تعرض يسار إبراهيم، المستشار الاقتصادي لبشار الأسد وزوجته أسماء، لحالة تسمم حادة منذ نحو ستة أشهر. الحادثة وقعت عندما وضع أحد مرافقيه السم في طعامه أثناء تواجده في أحد المطاعم التي يتردد عليها بانتظام.

تابعونا على صفحتنا الجديدة في فيسبوك من خلال الرابط هنـــــــــــــــــــــــا

ونقل إبراهيم، المدرج على قوائم العقوبات الأميركية منذ 2021،  فورًا للعلاج الذي استدعى عناية خاصة من أطباء القصر الجمهوري واستدعاء أطباء أجانب، كما تطلب الأمر تغيير دمه بشكل دوري.

السم المستخدم لم يقتل إبراهيم، لكنه تسبب في تلف كبير لأجزاء من معدته وأمعائه، مما استدعى إجراء عمليات جراحية متعددة أدخلته في حالة شبه فقدان للوعي وفقدان القدرة على الحركة أو ممارسة أعماله.

واختفى إبراهيم  عن الأنظار منذ أواخر العام الماضي، مع انتشار شائعات حول سفره إلى الإمارات أو إصابته بالسرطان.

اقرأ أيضاً: بحضور بشار الأسد.. القمة العربية تدعم القرار 2254 في سورية

وأكدت مصادر “صوت العاصمة” اعتقال ثلاثة من المقربين من إبراهيم، واختفاء اثنين آخرين يعتقد أنهما غادرا سوريا بشكل غير شرعي بعد تورطهما في الحادثة. التحقيقات الأمنية لم تسفر عن نتائج واضحة، ولكن التقديرات تشير إلى أن المادة الكيميائية المستخدمة في التسميم قد استُقدمت من خارج سوريا، مما أدى إلى تلف أعضاء داخلية وتلوث في الدم.

وتتردد اتهامات بضلوع جهات روسية وإيرانية في الحادثة، فيما تشير بعض المصادر إلى احتمال تورط الأسد وزوجته في محاولة للتخلص من إبراهيم ودفن أسرار عائلة الأسد.

وبدأ يسار إبراهيم بالظهور على الساحة منذ 2018، وتولى منصب مدير المكتب المالي والاقتصادي في رئاسة الجمهورية بعد تصاعد الخلاف بين الأسد ورامي مخلوف، واستخدم نفوذه الاقتصادي لتحقيق مصالح العائلة الحاكمة.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط