مركز السلام…بيئة آمنة لتعليم الأيتام

عبد الملك قرة محمد

859

في ظل توقف الكثير من المشاريع التعليمية والتنموية تستمر جمعية عطاء للإغاثة بمشروع مركز السلام في منطقة قاح بريف إدلب الشمالي الذي يهتم بفئة الأيتام ويعمل على تقديم الخدمات التعليمية للأيتام في بيئة آمنة ومناسبة.

ويستقبل المركز 100 طفل يتيم فاقد للأب أو للأم والأب معاً كما يقدم جلسات التوعية لـ100 شخص من أهالي الأيتام بالإضافة إلى جلسات التوعية الخاصة بالأطفال وإدارة الحالة الخاصة بالأطفال الأشد حاجةً.

وقد تم اختيار الأيتام حسب معيار المنقطعين عن التعليم ويكون يتيم الاب ومن منطقتين لسهولة نقلهم الى المركز.

خدمات المركز

يقدم المركز خدمات التعليم الغير رسمي بالإضافة لجلسات الدعم النفسي والحماية وقد تم تقديم كافة مستلزمات العملية التعليمية من كتب وقرطاسية وحقائب لكل الطلاب المسجلين وفق ما ذكره الأستاذ طارق الشيخ مدير المركز.

كما تم اختيار منهاج التعلم الذاتي (SLP) لأنه المنهج الملائم للأطفال المنقطعين عن التعليم فالمنهج يتميز بالمرونة و الشمولية و بنهاية المشروع يمكن للطلاب العودة للتعليم الرسمي لان انقطاعهم عن المدرسة سبب فجوة أدت لتراجع كبير بالمستوى التعليمي عند هؤلاء الأطفال و من أجل سد هذه الفجوة و تحقيق الهدف من المشروع تم تعيين معلمات مختصات بمجال التربية الخاصة و تم وضع الخطط و اجراء تقييم لجميع الطلاب و تم تقسيمهم لفئات تناسب المستوى التعليمي ، و لأن هؤلاء الأطفال هم الأشد ضعفا و حاجة كان لابد من تدخل الحماية فكان لفريق الحماية دور هام في دعم العملية التعليمة من خلال تقديم جلسات الدعم النفسي و الحماية للأطفال من خلال توفير بيئة آمنة و مستقرة و مساعدة الأطفال في استعادة الشعور بالحياة الطبيعية و بناء المهارات المعرفية و الاجتماعية و العاطفية.

ميزات المركز

ويتميز المركز عن غيره من المراكز الأخرى بتقديم خدمات النقل للطلاب من وإلى المركز حيث لا توجد هذه الخدمة في باقي المراكز كما يميزه الخطط والبرامج التعليمية والترفيهية المناسبة للأطفال الأيتام المنقطعين عن التعليم والذين يعانون من ظروف معيشية ونفسية واجتماعية صعبة لتوفر لهم الجو المناسب للعودة إلى مقاعد التعليم وتساعدهم بالاندماج والتأقلم مع زملائهم في المركز.

كما نظم فريق جمعية عطاء في “مركز السلام التعليمي” بمنطقة قاح شمال إدلب، فعاليات وأنشطة ترفيهية ضمن حملة العودة إلى المدارس، والتي تهدف إلى دعم الأطفال الأيتام الغير ملتحقين بالمدارس، وتوفير الظروف المناسبة لعودتهم لها.

 

,تعمل جمعية عطاء على العديد من المشاريع التعليمية في الشمال السوري منها (المدارس، معهد عطاء المهني، مركز السلام)، ولديها 4 مراكز مجتمعية للتدريب والتمكين منتشرة في الجنوب التركي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط