مصادر إعلامية: تركيا وروسيا تناقشان اتفاقاً جديداً حول إدلب وهذه بنوده!!

0 1٬565

كشفت مصادر إعلامية اليوم السبت عن اتفاق جديد يجري نقاشه بين تركيا وروسيا بشأن منطقة إدلب في الشمال السوري.

ونقل موقع تلفزيون سوريا عن مصادر خاصة لم يسمها أنه يتم حالياً تداول تحقيق بعض التفاهمات التركية مع روسيا بخصوص إدلب.

وقالت المصادر بحسب الموقع إن الاتفاق يهدف إلى تحقيق هدنة طويلة في الشمال السوري أو وقف إطلاق نار يشمل كل المناطق السورية.

وأشارت المصادر إلى أن روسيا قدمت عرضا إلى الجانب التركي بهذا الخصوص سيتم عرضه خلال الشهر المقبل على الولايات المتحدة بالتعاون بين تركيا وروسيا.

لمتابعة الأخبار اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

الجانب التركي يعترض!

اعتبر الجانب التركي  الاتفاق خطة غير مكتملة لذلك طلب الجانب التركي مناقشتها بين الفنيين خلال اجتماعات اللجان الفنية ضمن الأسبوع المقبل بين تركيا وروسيا على صعيد المخابرات فقط وليس الهيئة السياسية والعسكرية بحسب موقع تلفزيون سوريا.

وقال الجانب التركي إن عدم إدراج روسيا آلية مراقبة مقبولة دولياً ضمن خطة العرض الروسية المقدمة للجانب التركي يعني أن هذه الخطة ستعيد أخطاء الاتفاقات السابقة بخصوص عدم وجود آلية عملية لمراقبة وقف إطلاق النار بطريقة مقبولة دولياً.

لذلك فقد اقترحت تركيا إدراج دور للأمم المتحدة في مراقبة وقف إطلاق النار على أن يكون لتركيا وروسيا دور الإشراف على آلية المراقبة هذه فيما يتعلق بالتعامل مع الانتهاكات الحاصلة.

انسحاب قوات الأسد

كما ستتم مناقشة ملف انسحاب قوات الأسد من المناطق التي تمت السيطرة عليها بعد اتفاقية سوتشي.

وينص المقترح الروسي على نشر الشرطة العسكرية الروسية في هذه المناطق، وإشراف حكومة النظام على إدارتها عبر وزارة الداخلية والمؤسسات المدنية.

اقرأ أيضاً: مقتل جندي تركي وإصابة سوريين بانفجار مفخخة قرب مدينة الباب

وسيطالب الوفد التركي بتطبيق بروتوكول أستانا الذي ينص على سحب المظاهر العسكرية بالكامل من مناطق منزوعة السلاح وتأسيس قوات محلية مقبولة من روسيا وتركيا لإدارة هذه المناطق بما يضمن العودة الطوعية للنازحين.

وأخيراً رفضت تركيا الصيغة العامة لوقف إطلاق النار التي قدمتها روسيا حيث قدمت روسيا وقف إطلاق النار باعتباره هدنة يتم تجديدها كل ستة أشهر أو كل عام بينما تريد تركيا توقيع اتفاق على وقف إطلاق نار شامل غير محدد بمدة زمنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط