مصادر عبرية: الغاز الذي سيصل لبنان إسرائيلي

0 3٬739

أكدت مصادر عبرية أن الولايات المتحدة الأمريكية وافقت على توريد الغاز الإسرائيلي إلى لبنان نافية ما تم تداوله عن أن الغاز سيكون مصرياً.

ووفق قناة الـ12 الإسرائيلية فإن واشنطن وافقت على اتفاقية لتوريد غاز إسرائيلي إلى لبنان، وأعطت الضوء الأخضر للتحرك بهذا الصدد.

وقالت القناة العبرية: إن الغاز سيتم نقله من إسرائيل إلى الأردن، ومن ثم سيورد عبر خط الأنابيب لسورية ومن هناك إلى لبنان.

وأوضحت القناة أن واشنطن استثنت هذه الخطوة من قانون العقوبات المفروضة على نظام الأسد (قيصر)، حيث سيكون الغاز الذي سيصل الأردن من حقلي تامار وليفياثان الإسرائيليين.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وأشارت إلى أنا هذه الخطوة الأمريكية، تؤيدها أيضا روسيا، وتهدف إلى إيجاد حلول مساعدة للبنان، بعيداً عن إيران وفق ما ذكرت القناة العبرية.

لبنان تنفي وتؤكد أن الغاز مصري

من جانبه نفت لبنان عبر وزارة الطاقة والمياه ما تم تداوله من أخبار بشأن موافقة الولايات المتحدة على اتفاقية توريد الغاز الإسرائيلي إلى لبنان.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الطاقة اللبنانية فإن اتفاقية تزويد الغاز التي يُعمل عليها بين الحكومة اللبنانية والحكومة المصرية، تنص بشكل واضح وصريح على أن يكون الغاز من مصر التي تمتلك كميات كبيرة منه.

الوضع في سورية على رأس مباحثات بين روسيا والسعودية

وأوضحت الوزارة أن الغاز سيمر عبر الأردن ثم عبر سورية، حيث نهاية الخط لتستفيد منه ويتم توريد كمية موازية من الغاز بحسب اتفاقية العبور والمبادلة، من حقول ومنظومة الغاز في حمص ليصل الى محطة دير عمار في الشمال من أجل التغذية الكهربائية الإضافية للمواطنين اللبنانيين.

يذكر أنه في أيلول من العام الماضي اتفق وزراء الطاقة والنفط في لبنان والأردن ومصر ونظام الأسد، على إمداد لبنان بالكهرباء والغاز.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط