منسقو استجابة سورية يجرون استبيانًا حول لقاح كورونا

0 90

 أصدر (منسقو استجابة سورية) أمس الإثنين 15 فبراير استبيانًا كان قد أجراه سابقًا حول فيروس كورونا كوفيد_19 في شمال غرب سورية؛ لمعرفة مدى تقبل المجتمع المحلي للحصول على لقاح فيروس كورونا، في حال وصول اللقاحات إلى المنطقة خلال الأشهر القادمة.

 

أصدر (منسقو استجابة سورية) أمس الإثنين 15 فبراير استبيانًا كان قد أجراه سابقًا حول فيروس كورونا كوفيد_19 في شمال غرب سورية؛ لمعرفة مدى تقبل المجتمع المحلي للحصول على لقاح فيروس كورونا، في حال وصول اللقاحات إلى المنطقة خلال الأشهر القادمة.

وقد أجري الاستبيان على 14731 مدنيًا، 44% منهم ذكور، و 56%إناث، إضافة إلى 8944 مُهجرًا ضمن المخيمات، بثلاث فئات عمرية، الأولى مابين20_35 بنسبة 42%، أما الثانية فشغلت نسبة 37% وترواحت مابين 36_60، أما الثالثة فكانت أكبر من 60 عامًا بنسبة21%.

وطرح خلال الاستبيان ستة أسئلة، حصدت نسبة إجابات متباينة، فالسؤال الذي يقول في حال توفر لقاح ضد فيروس كورونا المستجد COVID-19 هل ستأخذه؟ كانت الإجابة بـ نعم 72%، ولا 18%، ولا أعلم 10%، وعن إمكانية وجود مخاوف بشأن تلقي اللقاح، كانت الإجابة بـ نعم 49%، ونعم نوعًا ما 28%، ولا 23%.

أما عن الفئات الواجب تلقيها اللقاح كأولوية في حال توفر اللقاح الخاص بفيروس كورونا المستجد COVID-19، كانت النتيجة هي الكوادر الطبية 77%، وكوادر التعليم المدرسين 12٪، وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة 7%، وباقي الفئات 4%.

اقرأ أيضاً:  وكالة عالمية: نحتاج 7 سنوات لنعود إلى الحياة قبل كورونا

وفي سؤال لمنسقو الإستجابة  بعد طرح العديد من اللقاحات حاليًا للتداول على مستوى العالم، هل تجد أن نوعية اللقاح ستكون سببًا لحصولك عليه؟ قال نعم 84%، ولا 14%، ولا أعلم 2%، وفي سؤال هل تتفق أو تختلف مع العبارة التالية: ” أنا سأحصل على اللقاح إذا توفرت لي معلومات كافية عن فعاليته وتركيبه ودرجة الأمان والآثار الجانبية”، اتفق مع العبارة نسبة 88%، ولم يتفق معها نسبة 12%.

أما السؤال الأخير في الاستبيان، فكان هل تتفق أو تختلف مع العبارة التالية: ” أنا سأحصل على اللقاح إذا ما أخذه الأغلبية من العامة”، كانت الإجابات بـ نعم 91%، ولا 5%، ولا أعلم 4%، وبحسب النتائج السابقة، أشار منسقو الاستجابة إلى وجود تقبل لتلقي اللقاح بنسبة كبيرة في حال توفره، مع التركيز على الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

وتوصل الاستبيان، وبناءً على النتائج السابقة بأن هنالك تقبل لتلقي اللقاح بنسبة كبيرة في حال توفره مع التركيز على الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

الجدير بالذكر أن وحدة تنسيق الدعم سجلت في إحصائيتها الأخيرة حول فيروس كورونا 6 إصابات جديدة، ليرتفع عدد الإصابات المثبتة إلى 21,078، مع تسجيل 82 حالة شفاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط