نقابة المهندسين السوريين الأحرار تعقد مؤتمرها في جامعة حلب

1٬455

عقدت نقابة المهندسين الأحرار مؤتمرها الهندسي تحت عنوان “الميثاق التشاركي لسلامة المنشآت والبنى التحتية وترشيد الموارد” والذي يمتد ليومين في 4-5 نيسان 2023 في رحاب جامعة حلب الحرة.

وحمل المؤتمر رؤية عنوانها “سلامة المشاريع الهندسية” ويسعى المهندسون الأحرار عبر هذا المؤتمر الذي تبرز أهميته بعد كارثة زلزال 6 شباط إلى تحقيق أهداف عديدة تتمثل في حوكمة العمل الهندسي مع الأطراف الفاعلة على الأرض من خلال اعتماد أسس هندسية ومعايير سلامة للمنشآت والمباني، والعمل وضع حلول هندسية فاعلة لتلك التحديات المتعلقة بكارثة الزلزال.

بيان روسي يكشف عن اتفاق بين وفود الاجتماع الرباعي

واُفتتح جدول أعمال المؤتمر بتلاوة من القرآن الكريم، وبدأ نقيب المهندسين السوريين الأحرار الأستاذ أحمد نعناع كلمة الجلسة، وحضر الأستاذ المهندس فراس المصري ممثلاً عن رئيس الائتلاف السوري الذي أكد دعم الائتلاف السوري لهذه المبادرة، ودورها في الحفاظ على السلامة العامة والإسهام في رفع سوية العمل الهندسي للمباني والمنشآت والبنية التحتية عموماً في المناطق المحررة.

ممثل رئيس الائتلاف المهندس فراس المصري

كما حضر ممثلون عن جامعات حلب الحرة والنهضة والشام الدولية المؤتمر، وأكدوا أهمية هذه الخطوة، واستعداد الجامعات للمساعدة من خلال الأبحاث والدراسات في دعم تطلعات المؤتمر.

بدوره أكد ممثل الدفاع المدني الأستاذ عمر حاج عمر بكلمته أهمية دور المهندسين الأحرار في تنفيذ المشاريع التي يقوم بها الدفاع المدني عقب كارثة الزلزال لاسيما في تقييم المباني المتضررة وعمليات رفع الأنقاض، ووضع المعايير والأسس العامة للبناء، وترشيد الموارد.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب  اضغط هنا

ممثل الدفاع المدني السوري الاستاذ عمر حاج عمر

وعقب انتهاء الجلسة الافتتاحية بدأت لجان من المهندسين الأحرار تناول محاور المؤتمر وفق أجندة عمل أهم محاورها:
– أساليب ترميم وتدعيم المتضررة من الزلزال
– اعتماد الكود الزلزالي والتوصيات ذات الصلة
– أساليب المعالجة السليمة لهدم وإزالة المباني وإعادة تدوير الأنقاض
– معايير الجودة الخاصة بالبناء والبنى التحتية
– معالجة وترميم الأوابد الأثرية
– حلول التخطيط العمراني

وتعمل نقابة المهندسين الأحرار من خلال هذا المؤتمر على الوصول إلى آلية محددة خلال تنفيذ الأعمال الهندسية تشمل الإجراءات والوثائق والمبادئ الأخلاقية لتنظيم الأدوار والمسؤوليات مع كل الجهات الفاعلة على الأرض لأجل الإنسان من منطلق تفاعلي وتكاملي مع كل فئات المجتمع السوري.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط